أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ميمري: إذا قالت أمريكا بأنها تفكر في نقل قاعدة العديد الجوية من قطر ستختفي قطر من الوجود بأسبوع

- عبدالعزيز الخميس
إليوت كوفمان في وول ستريت جورنال:
عندما يتحدث الإرهابيون، فاستمعوا
ميمري: إذا قالت الإدارة الأمريكية بأنها تفكر في نقل قاعدة العديد الجوية من قطر ستختفي قطر من الوجود في غضون أسبوع
 
ييجال كارمون هو واحد من الإسرائيليين القلائل الذين يمكنهم الادعاء بأنهم توقعوا هذه الحرب. واستشهد مقالته المنشورة في أغسطس بعنوان "علامات الحرب المحتملة في سبتمبر وأكتوبر" باستفزازات حزب الله وتصاعد العنف في الضفة الغربية وتهديدات حماس كدليل على التنسيق الإقليمي لشيء كبير. وكتب: “من المرجح أن تضطر إسرائيل إلى القيام برد واسع النطاق، حتى على حساب حرب شاملة”.
 
لم يتم حذف بعض التفاصيل، لكن كارمون ضابط المخابرات الإسرائيلي السابق ومستشار مكافحة الإرهاب لرئيسي وزراء، يقول إن "أي شخص انتبه كان سيرى الكتابة على الحائط. لقد قالوا كل شيء. لقد قالوا كل شيء". 
 
بصفته رئيسًا ومؤسسًا مشاركًا لمعهد ممري لأبحاث الإعلام في الشرق الأوسط، قام بنشر مقاطع فيديو لحماس تعلن عن تدريباتها لغزو إسرائيل، فضلاً عن ادعاءاتها بأن الحرب الشاملة قادمة.
 
لكن حماس تهدد دائما بالحرب، وفي أغلب الأحيان لا يؤدي ذلك إلى شيء. "إذا قاموا بنشره عدة مرات، فهل يمكنك تجاهله؟" يسأل ردا على هذه النقطة. "أنا أقول العكس تماما. إذا قاموا بنشره عدة مرات، فهذا يشير إلى أنهم يقصدون ذلك ولا يمكنك تجاهله. يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد. من المؤسف أن المراقبين المحنكين يميلون إلى التقليل من شأن ما يقول الإرهابيون أنهم يؤمنون به". 
 
**في مقابلة هاتفية من واشنطن، أشار ستيف ستالينسكي، المدير التنفيذي لممري، إلى أنه في كل تغطية الحرب، "لم نسمع شيئًا تقريبًا عن أيديولوجية حماس. نعم، بالتأكيد، أحيانًا تسمع عن ميثاق حماس – ميثاق الجماعة، الذي يوضح نواياها للإبادة الجماعية”.
 
ينشر ميمري مجموعات فيديو لقادة حماس يوضحون هدف حركتهم: بناء خلافة إسلامية تمتد من فلسطين عبر المنطقة والعالم. وهذا يبدو أشبه بالجهاد الدولي منه بالقومية الفلسطينية.
 
يقع المقر الرئيسي لشركة ميمري في واشنطن، وتقوم بمراقبة وترجمة البث التلفزيوني والصحف والخطب ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والكتب المدرسية والبيانات الرسمية باللغات العربية والفارسية والعديد من اللغات الأخرى. قد يكون العمل شاقًا، لكنه ينتج دفقًا مستمرًا من المقالات ومقاطع الفيديو واسعة الانتشار التي تدين طغاة المنطقة والإرهابيين والمثقفين ذوي الوجهين بكلماتهم الخاصة.
 
يوجهني السيد كارمون إلى مقال نشر مؤخراً يقول فيه: "إن أي عربي يسمع المسؤولين الأميركيين يقولون إن قطر هي حليفة أميركا سوف ينفجر في الضحك - هؤلاء الأميركيون الجاهلون، الذين لا يعرفون حتى أن قطر تبصق في وجوههم لأنهم لا يشاهدون إلا قناة الجزيرة المخادعة باللغة الإنجليزية”. 
 
يقول إنه على القناة الناطقة بالعربية، فإن قناة الجزيرة المملوكة لقطر "هي مكبر صوت حماس كما كانت مكبر صوت تنظيم القاعدة. كل خطاب، كل بيان، كل شيء يتم بثه عدة مرات حتى يفهمه الجميع.
 
يعيب المقال على إدارة بايدن "التوسل إلى قطر" بدلاً من تهديدها: "تعليق واحد فقط من الإدارة الأمريكية بأنها تفكر في نقل قاعدة العديد الجوية من قطر (والتي بدونها ستختفي قطر من الوجود في غضون أسبوع)". 

Total time: 0.0608