أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بلومبيرغ: ترامب يهزم منافسيه الجمهوريين، ويتقدم نحو مباراة العودة لبايدن

- عبدالعزيز الخميس
بلومبيرغ:
ترامب يهزم منافسيه الجمهوريين، ويتقدم نحو مباراة العودة لبايدن
فوز ترامب في نوفمبر قد يؤدي إلى تغييرات شاملة في السياسات الأمريكية
 
تحدى الناخبون درجات حرارة أقل من الصفر ليمنحوا دونالد ترامب فوزًا ساحقًا في ولاية أيوا، مما ترك المنافسين الرئيسيين رون ديسانتيس ونيكي هيلي مع فرصة ضئيلة لتحدي تقدم الرئيس السابق بنجاح.
 
إذا فاز في ولايات أخرى ذات تصويت مبكر، كما تشير استطلاعات الرأي، فسيكون ترامب على المسار الصحيح لاختتام الانتخابات التمهيدية بسرعة وتحويل انتباهه إلى مباراة العودة في الانتخابات العامة مع الرئيس جو بايدن.
 
قد يؤدي فوز ترامب في نوفمبر إلى تغييرات شاملة في السياسات الأمريكية بشأن التجارة والصراعات الخارجية والضرائب والحقوق المدنية.
 
بالنظر إلى مخاوف الناخبين المستمرة بشأن عمر بايدن وإدارته للاقتصاد، أصبح هذا الاحتمال أكثر واقعية بعد نتيجة يوم الاثنين. ويواجه ترامب 91 تهمة جنائية في أربع قضايا منفصلة، بما في ذلك بعض الاتهامات المتعلقة بجهوده لإلغاء انتخابات 2020. لكن حتى الآن لم تؤدي المخاطرة القانونية إلا إلى تنشيط مؤيديه الجمهوريين.
 
قال خبير استطلاعات الرأي فرانك لونتز في برنامج “توازن القوى” على تلفزيون بلومبيرغ: “إذا أجريت الانتخابات اليوم، أعتقد أن دونالد ترامب سيهزم جو بايدن”.
من المؤكد أن فوز ترامب لا ينذر بمسار سريع نحو النصر في نوفمبر. وعلى الرغم من تقدمه على بايدن في استطلاعات الرأي الوطنية، فإنه لا يزال لا يحظى بشعبية كبيرة لدى قطاعات كبيرة من الناخبين خارج قاعدته الجمهورية.
 
في ولاية أيوا ذات اللون الأحمر الغامق، فاز الرئيس السابق بنسبة 51٪ من الأصوات، أي أكثر من ضعف هامش النصر الأوسع في تاريخ المؤتمرات الحزبية. 
 
يعد فوز يوم الاثنين تتويجا لتحول دراماتيكي لترامب، الذي بدت آفاقه السياسية موضع شك قبل عام بعد الأداء المخيب للآمال للجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022.
 
لكن قرع طبول الاتهامات الجنائية ضد ترامب خلال الصيف شجع مؤيديه، الذين شاركوه وجهة نظره بأن الملاحقات القضائية كانت سياسية.

Total time: 0.053