أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

جولة عربية للعاهل السعودي بحثاً عن حلول لملفات ساخنة

- د. صالح بكر الطيار

مع ارتفاع منسوب التوتر في منطقة الشرق الأوسط بادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الى القيام بجولة عربية شملت مصر وسورية ولبنان والأردن حيث عقد مباحثات معمقة هدفت الى إطلاع الزعماء الذين التقاهم على ما يحمل في جعبته من هواجس ومخاوف والإستماع الى ما لديهم من معطيات ومرئيات علها تساهم في لجم طبول الحرب التي تقرع على اكثر من جبهة.
فهناك الملف النووي الإيراني حيث تتصاعد لهجة تبادل التحديات بين طهران من جهة وواشنطن وتل ابيب من جهة اخرى في وقت خفت الحديث عن عودة محتملة الى طاولة المفاوضات للبحث عن حل يجنب المنطقة مخاطر نشوب أي حرب ستكون نتائجها وخيمة على دول الجوار بأكملها .
وهذا الملف يشكل هاجساً حقيقياً للسعودية التي تتطلع الى بقاء المنطقة خارج دائرة التسلح النووي ، والتي تعتبر ان لا بديل عن الحوار البناء والصريح خاصة وأن كل الأطراف الإقليمية بحاجة الى ضمانات تكفل لها عدم تهديد مصالحها ومنافعها وعدم المس بأمنها وأستقرارها .
وكانت الرياض ولا زالت تعارض اللجوء الى القوة لحل هذه الأزمة معتبرة ان الأساليب الدبلوماسية لا زالت قادرة على ابتداع الحل المنشود خاصة إذا تمت بشكل مباشر بين الأطراف المعنية .
وهناك ملف فلسطين حيث لا زالت اسرائيل تمعن في بناء المستوطنات وفي تهويد القدس غير ابهة لكل نداءات السلام التي اطلقها العرب وعلى وجه الخصوص مبادرة السلام العربية التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين عندما كان ولياً للعهد والتي تحولت الى مبادرة عربية في القمة التي انعقدت عام 2002 في بيروت .
وكان لزاماً على الرياض متابعة مستجدات الملف الفلسطيني بعد الدعوات التي وجهت للفلسطينيين من قبل اميركا وأوروبا للدخول في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل ، كما كان لزاماً عليها بحكم دورها المحوري ان تواصل مساعيها لخلق الفرص المناسبة لإجراء مصالحة بين الفلسطينيين الذين انعكس تشرذمهم سلباً على قضيتهم .
وحمل خادم الحرمين الشريفين معه في جولته العربية هموم العراق حيث لا زال الأتفاق على تشكيل حكومة جديدة بعيد المنال رغم اجراء انتخابات تشريعية منذ اكثر من ثلاثة اشهر .
وتحبذ الرياض في هذا الصدد تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الأطراف دون استثناء لتخرج الحكومة بأفضل تمثيل لكل مكونات العراق الطائفية والمذهبية والعرقية ، ولتكون حكومة الوحدة الوطنية صمام امان لما يحاك للعراق من مؤامرات تقسيم وشرذمة ولصد اطماع من يريد تحويل العراق الى بؤرة للتطرف والأرهاب .
وبالنظر للمستجدات على الساحة اللبنانية ذات العلاقة بالمحكمة الدولية المعنية بالكشف عن قتلة الرئيس رفيق الحريري والتي يتردد ان قراراً ظنياً قد يصدر الخريف المقبل وقد يتم فيه توجيه الأتهام الى عناصر من حزب الله ، وحيث ان مثل هذا الأتهام قد يؤدي الى خلق فتنة مذهبية والى تهديد السلم الأهلي ، فقد بادر العاهل السعودي الى زيارة لبنان مصطحباً معه الرئيس السوري بشار الأسد من منطلق ان السعودية وسورية هما المظلة العربية القادرة على ان تكفل للبنان امنه وأستقراره .
ولقد لعبت الزيارة الى لبنان دوراً كبيراً في تهدئة النفوس وفي تخفيض مستوى التوتر الذي كان مهيمناً على ان يتم متابعة الوضع من خلال اتصالات ستتواصل من الرياض ومن دمشق مباشرة .
وكان من الطبيعي ايضاً ان يتطرق العاهل السعودي في جولته العربية الى مشكلة اليمن والسودان وأفغانستان والى كيفية استكمال المصالحة العربية – العربية وتحديداً بين سورية ومصر حيث لا زالت العلاقات بينهما فاترة .
وليس بالضرورة القول ان الجولة قد اوجدت حلولاً لكل هذه الأزمات المعقدة والمتشعبة ولكن استطاعت ان تخلق مناخاً مؤاتياً للتفتيش عن حلول بمشاركة عواصم عربية اساسية معنية اكثر من غيرها بملفات التوتر في المنطقة .

رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي *

Total time: 0.0613