أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تكسوها الخضرة طوال فصل الصيف: قرية نيدان وموقعها في مديرية حزم العدين محافظة إب

- عبد الكريم الحزمي

قرية نيدان هي إحدى قرى مديرية حزم العدين بمحافظة إب وموقعها إستراتيجي في قلب المديرية .. كما أنها أكبر قرى المديرية من حيث المساحة والسكان .. وهي تتبع عزلة "حُقين" وهي العزلة التي تتكون من قرى مواجهة لبعض ولا تفصل بينهم أي جبال وهن كالأتي:
"قرية المحطة - الصوافي - شيراف - النجادي - السوق - الظهرة - نيدان"

قرية نيدان يسكن في هذه القرية أكثر من 250 أسرة موزعين في اكثر من 150 منزل في كل من مناطق قرية نيدان المختلفة وهن: القدمة - الصفا - وسط القرية - طرف القرية الشرقي بالاضافة الى قرية الصلولة والتي تتبع قرية نيدان.

قرية نيدان تقع فوق جبل مرتفع إلَّا أن هناك ايضا جبال وقرى تعلو القرية منها قرية الظهرة.

وموقعها فوق الجبل يجعلها تطل على قرى عديدة وهن:
قرية "نوابة - الخنب - وودن جيش- السهمة".

موقع القرية ايضا قريب من المدرسة والمستوصف كما تصلها الخدمات العمومة من كهرباء عمومية ومشروع مياة إلا ان خط الإسفلت لم يصل اليها بعد.

يوجد في قرية نيدان ثلاثة جوامع تقام فيهم مختلف الصلوات ما عدا صلاة الجمعة فتقام في جامع "اهل السنة " في منطقة الصفاء ويُعد من أكبر جوامع المديرية بعد جامع المحطة.

تشتهر قرية نيدان مثل باقي القرى بزراعة الذرة والشام فقط كما تقوم بتربية المواشي للاستفادة من ألبانها والمتاجرة بصغارها.
تكسوها الخضرة طوال فصل الصيف: قرية نيدان وموقعها في مديرية حزم العدين محافظة إب

يُعد البُر هو قوت القرية والدولة الأساسي بشكل عام فيتم شراءه من السوق ولا يستغني عنه اي منزل في البلد.

يوجد في قرية نيدان سدين عظيمين وقديمين الاول سد "الدلو" ويقع غرب القرية وعمقه "عشرة أمتار" وفيه 24 درجة للوصول الى قعره لكنه مكسور ولا يحتفظ بالماء فيه لمدة طويلة ويحتاج الى إعادة ترميم.

الثاني "السُد" ويقع جنوب القرية والسدان يقعها في منطقة مجاري السيول ...
السد بنائه ضخم وحجمه كبير اذ يصل مساحته الى 300 متر مربع .. وعمقه حوالي 9 أمتار ... لكنه مثل سابقة لا يحتفظ بالماء فيه لمدة أطول ويحتاج إلى إعادة ترميم .. ولا يمكن الاستفادة منه لانه يقع على سفح الجبل ولا يوجد تحته أراضي زراعية.

وتكسو الخضرة قرية نيدان طوال فصل الصيف لانها منطقة جبلية ولا تعتمد سوى على مياه الأمطار فقط.

المصدر: منتدى أبناء الحزم

تعليقات الزوار
1)
محسن الادريسي -   بتاريخ: 03-09-2012    
ماشاء الله اما مشاريع المياه فحدث ولاحرج يصل اليك بالمعرفة والوساطة فان كنت المرضي عنهم فاالماء جاري وان فلا ستة عشر شهر ولم يصل الماء اما الفواتير فكل شهر متى سوف تعم العدالة وينضر للناس بالعين السوية دون ان يكون هناك خوف من احد اما الكهرباء والخدمات الصحية فحدث ولاحرج يقول صاحبنا انه لاينقصنا الا الاسفلت فقط اين يعيش هذا الاخ اكيد ليس في الحزم نتمناء ان كلامه صحيح لاني غائب منذوا ثمانية اشهر

Total time: 0.1296