أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

المرصد اليمني لحقوق الإنسان يدرب المرأة حول آليات مكافحة الفساد

- قائد رمادة

 

نظم المرصد اليمني لحقوق الإنسان صباح اليوم بصنعاء ورشة عمل حول أهمية مشاركة المرأة في عمليات مكافحة الفساد.
وفي تصريح خاص أوضح الأستاذ عبد القادر علي البناء, القائم بعمل رئيس المرصد, أن ورشة العمل تأتي ضمن مشروع كبير متعلق بحماية الشهود والمبلغين بقضايا الفساد الذي يتبناه المرصد بالتعاون مع مشروع استجابة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية, حيث سيتم اليوم في الورشة التوعية بأهمية دور المرأة في مكافحة الفساد باعتبار النساء شريحة واسعة في المجتمع ولكن دورهن لا يزال مغيبا ومحدودا في عمليات المكافحة, ونحاول من خلال الورشة أن نطلع أكبر عدد من النساء على أساسيات عملية المكافحة من حيث مفاهيم الفساد وآليات مكافحته وأشكال الفساد وأنواعه ....إلخ. وبالتالي الآليات التي تساعدهن على أنهن يمارسن دورهن الإيجابي في المكافحة, وسيتم في الورشة عرض بعض التجارب والآليات التي يجب أن يعتمدن عليها في تقديم البلاغات وضرورة أن يستوعبن أهمية دورهن لكي يشتركن في الفعاليات, ومعرفة ضآلة مشاركة المرأة في عملية المكافحة والمشاكل والمعوقات للعمل على تذليلها.
وأشار البناء إلى أن أهمية إعداد القانون تكمن في قصور القانون الخاص بمكافحة الفساد حيث يقتصر على إجراءات إيحائية ضعيفة ومحدودة ولهذا ارتأى المرصد أن يكون هناك قانون منفصل ومتكامل وشامل يشجع المواطنين ويشعرهم أن ظهرهم محمي بقانون يساعدهم على أن يحتموا به لكي يواجهوا مافيا الفساد.
وأكد البناء أن الصيغة النهائية لمسودة القانون جاهزة وسيتم إشراك المعنيين في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والمعنيين في وزارة الشؤون القانونية وفي مجلس النواب لإبداء ملاحظاتهم النهائية, وذلك قبل عرضه على مجلس النواب لمناقشته ومن ثم المصادقة عليه.
هذا وقد ناقشت الورشة ورقة عمل مقدمة من الأخ عبد الرحمن علي الزبيب حول مكافحة الفساد داخل السلطة القضائية لتعزيز استقلال القضاء فيما تحدثت الأخت إيلاء عبد العزيز آلية تلقي التقارير والبلاغات والشكاوى في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
 

Total time: 0.0456