أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية (MEPI) مؤسسة تمكين (TDF) تنفذ برنامج الاصلاح الديمقراطي في المرحلة الانتقالية من خلال جلسات استماع

- صنعاء

بدأت الخميس أولى مراحل برنامج الاصلاح الديمقراطي في المرحلة الانتقالية في اليمن الذي تنفذه منظمة تمكين للتنمية (TDF) بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية (MEPI).

وأقرت الورشة التمهيدية التشاورية للبرنامج ستة موضوعات من مواضيع الإصلاح الديمقراطي للجان الاستماع التي تم اختيار اعضاءها بحسب تخصص كل موضوع لتوزيع المهام والأدوار في كل لجنة ووضع المحاور الرئيسية والاستفسارات التي ستوجه لمقدمي الافادات في الجلسات.حيث سيتم برمجة واعتماد القواعد والإجراءات الخاصة بالجلسات.

ويتطلع المشروع إلى مشاركة منظمات المجتمع المدني في تقديم رؤى وتصورات حول مواضيع الاصلاح الديمقراطي والتي حددت في المشروع بـ 6 موضوعات ، منها السياسي الانتخابي والقضائي والإعلامي والاقتصادي والمؤسسي والحقوقي؛ وستعقد بهذا الشأن جلسات استماع في نهاية سبتمبر الجاري، تقوم فيها هذه اللجان بالاستماع الى افادات من المعنيين والجهات الرسمية والمنظمات والأكاديميين والناشطين وغيرهم حول كل موضوع من المذكورة، وسوف يشارك في جلسات الاستماع ايضا برلمانيين ومراقبين من مؤسسات دولية.

وتعمل مؤسسة تمكين على إعداد تقرير عن الاصلاح الديمقراطي في اليمن خلال المرحلة الانتقالية؛ وتدريب مجموعة من المنظمات والشباب على مناصرة هذا التقرير ؛ ومن ثم مناصرته أمام صانعي القرار المحليين والدوليين.

وحددت اللجان مواعيد جلسات الاستماع خلال الأسابيع القادمة ابتداء من الـ 22 من الشهر الجاري بجلسة استماع للجنة الإصلاح في المجال السياسي، تليها جلسة استماع لجنة الإصلاح في المجال القضائي في اليوم التالي، ولجنة الإصلاح في المجال المؤسسي  في اليوم الثالث.

وفي الـ29 من الشهر نفسه تُعقد جلسة الاستماع الخاصة بلجنة الإصلاح في المجال الإعلامي، تليها الجلسة الخاصة بلجنة الإصلاح في المجال الاقتصادي في اليوم التالي، وتختتم الجلسات في الأول من أكتوبر القادم بالجلسة الخاصة بلجنة الإصلاح في المجال الحقوقي.

وتتكون كل لجنة مكونة من 6 أعضاء من ممثلي منظمات المجتمع المدني والأكاديميين والشباب والنساء والناشطين.

Total time: 0.0533