أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أكثر من 9000 محامي وحقوقي من 12 بلد عربي يستنكرون جعل الحكومة العراقية مخيم ليبرتي سجناً وقمعه سكان المخيم ويؤكدون اعلان ليبرتي مخيم للاجئين واحترام حق سكان أشرف في التصرف بممتلكاتهم

- حسن محمودي

في بيان مشترك أكد 9080 محامي وحقوقي عربي من 12 بلد عربي دعمهم الكامل لحقوق سكان مخيمي أشرف وليبرتي باعتبارهم اشخاص محميين يحضون بحقوق اللاجئين ودعا الأمم المتحدة إلى الاعتراف بحقوقهم القانوني والإنساني بموجب القوانين الدولية.

ومتزامناً مع نقل الوجبة السابعة والأخيرة من سكان أشرف إلى ليبرتي أعلن الموقعون على البيان وهم من مصر والاردن وسوريا والمملكة العربية السعودية ولبنان وفلسطين واليمن والجزائر وليبيا وتونس والمغرب والسودان حيث من بينهم 182 عضو في الهيئات القضائية و219 من الأعضاء المفتشين القانونيين الرسميين اعلنوا ان عملية النقل هذه ليست الا تشريد قسري وانتهاكا للقوانين الدولية وعلى الأمم المتحدة الوفاء بتعهداتها باعلان مخيم ليبرتي مخيم للاجئين.

ودعا الموقعون إلى تنفيذ ما يلي فوراً:

1.      انصياع الادارة الأمريكية للقرار الصادر عن محكمة استئناف واشنطن وانهاء تسمية مجاهدي خلق الغير قانونية فورا وازالة هذه الذريعة المخجلة لسوء التعامل وانتهاك الحكومة العراقية لالتزاماتها الدولية تجاه سكان مخيمي اشرف وليبرتي.

2.      إن سكان مخيمي أشرف وليبرتي لهم حقوق قانوني وشرعي دولي تنسجم مع القوانين العراقية فيمتكنون من بيع ممتلكاتهم داخل العراق وخارجه بحرية أو ينقلونها إلى ليبرتي أو أي مكان آخر في العالم وعرقلة الحكومة العراقية لهذه الحقوق تعتبر انتهاكا سافرا للقوانين الدولية والقوانين العراقية وممكن ملاحقتها في المحاكم الدولية.

3.      على الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاعتراف بالموقع القانوني لمخيم ليبرتي باعتباره مخيم رسمي للاجئين تحت مراقبة كاملة للأمم المتحدة وتطبيق المعايير الدولية فيه برفع جميع المضايقات وسوء المعاملة اللاإنسانية واللاشرعية فرضتها الحكومة العراقية لحد الان.

4.      اننا اذ نؤكد الحقوق القانوني والمشروع لسكان أشرف وليبرتي ندعو الجمعية العامة للأمم المتحدة والادارة الأمريكية وجامعة الدول العربية ومؤتمر التعاون الإسلامي لارغام الحكومة العراقية على تنفيذ التزاماتها الدولية تجاه السكان.

جمعية المحامين المصريين للدفاع عن سكان اشرف

                                     د.وليد فرحات

                                    19/9/2012

 

هيئة المحامين العرب للدفاع عن سكان ليبرتي

                        الاستاذ سفيان فوزي الخصاونة

                        الايميل: arab.c.liberty@gmail.com

 

هيئة الدفاع عن حقوق الإنسان في العراق

                        الاستاذ علي كليدار

                        الايميل: iraqi.counsel.d.h.r@gmail.com

 

لجنة المحاميات العربية للدفاع عن 1000 امرآة في اشرف 

                        المحامية هناء السمري

الايميل: arab.defense2010@gmail.com

 

الهيئة العربية للدفاع عن اشرف

الاستاذ مهدي العطيات

الايميل: arab.c.2009@gmail.com

 

تجمع المحامين الاردنيين للدفاع عن اشرف 

الايميل:  jordanianjurists.d.a@gmail.com

 

تجمع الحقوقيين المستقلين العراقيين للدفاع عن حقوق الإنسان

Total time: 0.0502