أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

برنامج دعم الحوار الوطني بمحاضرة في السعيد

- تعز - احمد البخاري

اقيمت على قاعة منتدي السعيد الثقافي اليوم الاحد فعالية البرنامج الخاص لدعم الحوار الوطني بالتنسيق بين منتدي التنمية السياسية ومنظمة بيرجهوف -الالمانية  والذي نفذبالتعاون مع مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة يأتي ذلك ضمن برنامج الحوارات الوطنية من منظور مقارنة وحاضر  الدكتور / اوليفر بيز من منظمة بيرجهوف الالمانية .


 

و القى الاستاذ / فيصل سعيدفارع / مدير مؤسسة السعيدللعلوم والثقافة كلمة اوضح من خلالها اهمية تكاتف الجميع لانجاح برنامج الحوار الوطني وبمشاركة كافة المكونات السياسية والحزبية والتكوينات الشبابية للخروج برؤي وبرامج وطنية من شأنة الحفاظ على مبدأ السلام والاستقرار في ربوع اليمن .كما ان ابناء محافظة تعز يجب ان يكونوا علي قدر من الثقافة والوعي السياسي الذي يشيدبها الجميع .

وفي الفعالية تحدث الاخ / علي سيف حسن / مسئول  المنتدي السياسية باليمن قائلاً : تعزتعدقلب نبض اليمن ،ومن تعز سيتم انطلاق اعداد برنامج الحوارالوطني لكافة المحافظات والتي ينفذ من قبل منظمة بيرجهوف الالمانية ونظم التنمية السياسية والذي يقوم بمشروع دعم الحوار المجتمعي والحوار الرسمي باليمن ، وسيتم وضع الآلية لكافة القوي السياسية بالمحافظة لكي يدير الحوار بتعز ووضع الية لايصال هذا الحوار الى الجهات المسئولة عن الحوار بالعاصمة صنعاء ، والحوار يتم وضعة اساساً بين القوي المختلفة ، وسيكلل بالنجاح اذا تم اسيتعاب ومعرفة تطلعات الشباب ، وستكون النتائج عن طريق ايصال كل وسائل الحوار الي كافة شرائح المجتمع ، والي كافة المعنين بذلك ، فالمرحلة الماضية اوجدت عشرات الشباب بالمرحلة السياسية وسيصب حصاد هولاء الشباب بالاحزاب والمنظمات وغير ذلك والرافضين للحوار هم اساساً خضعوا الى الحوار بمجرد التحدث مع الاخرين وسيكون ذلك ببذل جهود طويلة في ذلك ، كما ان القضية الجنوبية تعدمفتاح الحفاظ على وحدة اليمن ، ويجب ان يتم ايجاد حلول لها بالحوار كما ان الحوثين يجب ان يشاركوا بالحوار لكونهم من احدمكونات المجتمع اليمني ،
 

من جانبة تحدث الدكتور / اوليفر بيز قائلاً : يجب علي ابناء محافظة تعز التوحد وايجاد رؤية واحدة تتضمن رؤية وبرامج تساهم في ايجاد حلول لكافة القضايا الموجودة بالمحافظة ، 

في حين انني حالياً اقوم بكل ذلك ضمن عمل المؤسسة الخاص بدعم السلام والمفاوضات وعملية الحوارات الوطنية وبشراكة مع المنتدي السياسي وبدعم من قبل وزارة الخارجية الالمانية .

واشار بأنة خلال النقاش لاحظ وجود معارضة الكثير من المعارضين لوجود المارينز الامريكي وبحدماسمع يجب ان يتم النقاش بذلك ببرنامج الحوار الوطني ، كما انة يوجد حماس وعاطفية من قبل الشباب، وللجميع حرية المشاركة ببرنامج الحوار الوطني او عدم المشاركة بالبرنامج.

واضاف بحسب مانصت المبادرة الخليجية بان ثمانية اطراف سيمثلون الحوار وكل طرف سيتم تحديد حصة متساوية تمثلهم ببرنامج الحوار . والمخرجات سيتم تنفيذها بحسب ماسيتم التوصل اليها من الاطراف المشاركة بالحوار.

 

كماتم خلال ذلك التعرف علي ماهية الحوار والعناصر التى يجب توفيرها بالحوار وشرح النماذج الهيكلي للحوارات الوطنية والمشتملة علي مرحلة التحضير ومرحلة الحوار ومرحلة التنفيذ والتطبيق .

 

 

وقدشهدت المحاضرة العديد من المداخلات الساخنة قدمت من قبل الشباب والاحزاب السياسية اجاب عليها الدكتور المحاضر بكل شفافية .

حضر المحاضرة الشيخ / جابر عبدالله غالب عضومجلس النواب وعضواللجنة الدائمة /رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام والدكتور / عبدالقادر مغلس / مسئول الاعلام والعلاقات بجامعة تعز ورؤساء وممثلي احزاب اللقاء المشترك واغلبية التكتلات والتكوينات الشبابية في تعز .

Total time: 0.057