أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

نتائج مهرجان كرامة الأول لأفلام حقوق الإنسان تظهر فجوة بين منظمات المجتمع المدني والمواطن العادي..

- سامي عبدالدائم عبدالله
أظهرت نتائج حلقات النقاش للأفلام المشاركة في مهرجان كرامة الأول لأفلام حقوق الإنسان والحقوق المدنية الذي أقيم موخراً بصنعاء وجود فجوة متمثله بأزمة ثقة  بين منظمات المجتمع المدني والمواطن العادي من بين الفئات اقل تعليماً التي شاركت بحماس وتأثره بما طرح في المهرجان من أفلام .
وأوصت نتائج حلقات النقاش التي عرضت في الموتمر الصحفي الذي عقد بصنعاء -  بضرورة زيادة المشاريع التي تستهدف الفئات الغير متعلمة (المهمشين فكرياً) من خلال إشراكهم  في  دورات تدربيه تساعد على تنمية أفكارهم .
كما أوصت النتائج على ضرورة التركيز على التوعية بحقوق الإنسان وضم مصطلحاتها   إلى مفردات  ومكونات المشاريع في مجال التوعية الحقوقية الى جانب ضرورة  إيجاد شراكة بين منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية والرسمية في تنفيذ المشاريع واستهداف  كل الفئات العمرية في المجتمع والعمل على التركيز في مساهمة النساء وإسهامهن في الأنشطة العامة .
هذا وكان المهندس يحيى الشرقي –رئيس مؤسسة برامج التنمية الثقافية –قد أوضح  أن المهرجان يأتي إيمانا من المؤسسة بأهمية التعريف والترويج لحقوق الإنسان والحقوق المدنية حتى يصبح السعي من أجل نشر هذه الحقوق الوعي بها وبسط احترامها ممارسة يومية.
من جانبها استعرضت رئيس البرامج والتدريب بالمؤسسة انتصار الشوافي –نتائج حلقات النقاش للأفلام المشاركة في مهرجان كرامة الأول لأفلام حقوق الإنسان والى فكرة المهرجان القائم على اختيار مجموعة أفلام وثائقية قصيرة هادفة متعلقة بمفاهيم حقوق الإنسان والحقوق المدنية وعرضها على الشباب وإجراء جلسات نفاشية وتقييم آراءهم وردود أفعالهم وتحديد أولوياتهم وأهدافهم الملحة لرفع مستوى وعيهم بحقوقهم الإنسانية.

وأشارت الشوافي أن المهرجان يهدف إلى تطوير مفاهيم الشباب حول وضع حقوقهم الإنسانية والاحتياجات المستقبلية ورفع مستوى وعي الشباب بما يقع في إطار حقوق الإنسان وتشجيعهم على الحوار والنقاش وتقدير نوع المشاريع المطلوبة للشباب خلال الفترة القادمة.

Total time: 0.0568