أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

المؤتمر الصحفي عن البن العالمي يوم غدا بصنعاء

- صنعاء (اليمن) - ريدان محمد أبوعلي

يقام يوم غدا الثلاثاء الموافق 24/ 8 / 2010 م المؤتمر الصحفي عن البن العالمي والتي تنظمه وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية للإعلان عن استضافة اليمن للمؤتمر العالمي الثاني للبن و التي تعتبر المهد الأول للبن والقهوة العربية .

وسيشمل المؤتمر الصحفي عرض لأخر مستجدات إعدادات المؤتمر بالإضافة إلى نبذة عن التدريب القادم لتذوق البن والذي ستقيمه الوكالة لأول مرة في اليمن الشهر المقبل لعدد من خبراء البن اليمنيين و وسيتم عرض فلم وثائقي قصير عن زراعة البن في اليمن.

سيشارك في المؤتمر الصحفي الخبير الدولي في البن الطبيعي مانيول دياز والمهندس سمير العتمي مدير إدارة البن في وزارة الزراعة والأخ ابراهيم الكبوس رئيس الجمعية اليمنية للبن وكذلك ممثلي الوكالة المسئولين عن تنظيم المؤتمر للإجابة على أسئلة الصحفيين عن البن في اليمن. كما سيشارك في المؤتمر المهندس عبد الملك البحري المسئول عن مزرعة بن في مديرية عتمة بمحافظة ذمار للحديث عن واقع المزارعين اليمنيين.

وسيتم الحديث كذلك عن المؤتمر العالمي الثاني والذي ستستضيفه اليمن بين 14-15 ديسمبر هذا العام والذي سيشارك فيه العديد من أفضل المتخصصين في صناعة البن، وأساتذة تحميصه، وكذلك المتذوقين والمهتمين بالجودة في مجال القهوة من أنحاء العالم .

الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر العالمي هو الثاني من نوعه في العالم والأول الذي تستضيفه دولة عربية وبالتالي نجحت اليمن في استضافة المؤتمر خاصة وإنها مهد حضارة البن منذ مئات السنين. وقد حصلت اليمن في شهر يونيو من هذا العام على إجازة منظمة البن العالمية التابعة للأمم المتحدة وأصبحت من الدول المعتمدة عالميا المعروفة بتصدير البن ذى الجودة العالمية مع العلم ان البن اليمني يحتل درجة 93 لدى هذه المنظمة وهذه من اعلي النسب في العالم.


حيث أدرك العالم أهمية البن العربي الطبيعي المعروف عالمياً بـ "أرابيكا ناتشرالز"، وبدأ يتجه نحو تذوق القهوة العربية ذات النكهة القوية والمذاق الطيب الغني بنكهات الفاكهة المتأصلة فيه، وتعتبر هذه بعض العوامل التي جعلت البن العربي الطبيعي يحتل موقع الصدارة في الأسواق العالمية المتخصصة في البن بالإضافة لدوره في حماية موارد الطبيعة و التعامل المسئول مع شحة المياه و التغير المناخي الذي يعاني العالم برمته منهما .

واليمن تعتبر من الدول الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخيه وبيئيه لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم، فبسبب ضعف الإمكانات الزراعية لا زال اليمنيون يستخدمون النظم القديمة التي اتبعها أجدادهم في زراعة البن، من جهة ثانية يغلب على بيئة زراعة البن في اليمن ندرة المياه، وبرغم ذلك يحصل المزارع اليمني على أفضل أنواع البن في العالم والمعروف بالبن العربي.

سيقام المؤتمر الصحفي في وكالة تنمية المنشئات الصغيرة بجانب ابولو الساعة الثانية عصرا.

Total time: 0.0559