أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عبد الرحيم الناشري ينتقد سوء معاملته بجوانتانامو

- واشنطن - أ ش أ


اشتكى المتهم الرئيسي في الهجوم على السفينة الأمريكية "يو.اس.اس كول" باليمن، عبد الرحيم الناشري للقاضي العسكري اليوم الأربعاء، من "السلاسل" و "التعديات" التي يتعرض لها في سجن جوانتانامو.

ووقف السعودي عبد الرحيم الناشري (47 عام) أمام المحكمة العسكرية الاستثنائية في جوانتانامو وقال "إنه كان يرغب في كل مرة بحضور الجلسة، لكن "السلاسل و التدابير الأمنية كانت الشيء الوحيد الذي يمنعه من ذلك".


واشتكى المتهم، قصير الشعر وحليق الذقن، والذي قد يحكم عليه بالإعدام، من "المعاملة السيئة" من جانب حراس السجن، وأضاف كما يتبين من نقل المناقشات في جوانتانامو إلى قاعدة عسكرية في فورت ميد (ماريلاند، شرق) "في سجني اتعرض للاعتداء باسم التدابير الامنية المفترضة".


وقال باللغة العربية مع ترجمة مباشرة، في اليوم الثاني من هذه الجلسة التمهيدية التي تستمر ثلاثة أيام،"أريد أن أقول للعالم إن القاضي حكم عليّ بالموت لأنني لم أكن آتي إلى الجلسة بسبب السلاسل".


وأوضح المدبر المفترض للاعتداء على السفينة الأمريكية الذي كان يرتدي قميصًا وبنطلونًا لونهما أبيض وفوقهما سترة رمادية أنه قاطع الجلسة أمس /الثلاثاء/ و في شهر يوليو بسبب هذه "التهديدات" و"المعاملة السيئة" في زنزانته، وخلال نقله أيضًا إلى قاعة المحكمة، وأضاف "يقولون إن هذا هو الأمن لكنهم لا يستطيعون فعل كل شيء باسم الأمن، ويجب أن يكون للأمن حدود".


وخاطب القاضي جيمس بول "شكرًا لأنك استمعت إليّ، منذ عشر سنوات، لا أحد يسمع ما أريد أن أقوله"، وطلب منه "وقف هذه التعديات".


ويلاحق الناشري الذي يعتبر مقربًا من أسامة بن لادن بسبب الاعتداء على السفينة الأمريكية "يو.اس.اس كول" في عام 2000 في اليمن والذي أسفر عن 17 قتيلاً وعلى ناقلة النفط الفرنسية ام.في ليمبور الذي أسفر عن قتيل واحد في 2002 في عدن.

Total time: 0.1457