أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

بأشعة الشمس الذهبية ونكهة البن اليمني الطبيعي انعقد مؤتمر صحفي وكالة "سمبس" المؤتمر الثاني الدولي بصنعاء

- يحيى أحمد الضيقي

انعقد  اليوم في  وكالة"سمبس "تنمية المنشئات الصغيرة التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية مؤتمراً صحفياً للتعريف بمحاور المؤتمر العالمي الثاني

للبن العربي الطبيعي الذي سيعقد في العاصمة صنعاء اواخر العام الجاري، حيث تعد اليمن البلد الوحيد في العالم التي تصدر البن الطبيعي المجفف بأشعة الشمس.

استعرضت منسقة المؤتمر"ميرفت حيدر"التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر خلال الفترة14-15 ديسمبر القادم ،والمحاور التي سيناقشها المؤتمر والفعاليات المصاحبة .

وأشارة  ان المؤتمر يهدف بدرجة أساسية إلى التعريف باليمن كبلد  ومصدر للبن ولفت الانتباه لأهمية دعم زراعة البن سواء من قبل الحكومة أو المانحين وبما من شأنه العمل على رفع إنتاجية البن .

وأوضحت  عن دراسة ميدانية أعدتها الوكالة سيعلن عنها الشهر القادم كشفت عن تراجع في إنتاج اليمن من البن الطبيعي من(40) ألف طن سنويا خلال عقد الخمسينات إلى ( 18) ألف طن في الوقت الراهن.

من جهتها أكدت عضوة جمعية مصدري البن اليمني "سلوى الحيمي" من جمعية مصدري البن اليمني عن طلبات كبيرة من قبل الأوروبيين والاسيويين وبأسعار مغرية جدا.

من جهته اوضح الخبير الدولي في المعهد الدولي للجودة "مانول " بأن انعقاد المؤتمر الدولي الثاني في اليمن بعد انعقاد المؤتمر الأولى في المكسيك قبل 3 سنوات في عام 2007م  وقال ان  موقع اليمن الاستراتجي في العالم وكذا باعتبارها الدولة الوحيدة التي تصدر بن طبيعي 100% إلى جانب أثيوبيا التي تصدر 2/3 من إجمالي إنتاجها طبيعي .

مؤكداً إلى أن المؤتمر يشكل فرصة لليمن في التعريف بنفسها للعالم ورفع القيمة السنوية التي تتحصل عليها من إنتاج البن من (18)مليون دولار سنويا إلى (350)مليون دولار.بدوره اكد مدير إدارة البن بوزارة الزراعة سمير العتمي اهتمام الوزارة بدعم إنتاج البن ، حيث عملت على إنشاء مشروع البن مطلع الثمانيات والذي ساهم بدوره في رفع مساحة الأراضي المنزرعة.

Total time: 0.9309