أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بن عمر يصرح: وضع اليمن هش رغم تقدم العملية السياسية

بن عمر (وسط): الأشهر القليلة المقبلة ستكون حاسمة في اليمن (الفرنسية)
- الجزيرة

 

حذر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر من أن الوضع ما زال هشا في اليمن، رغم ما وصفه بالتقدم الكبير للعملية السياسية وتطبيق اتفاق نقل السلطة، وأشار في تصريحات صحفية نشرت اليوم إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه اليمن على مستوى الأمن والاقتصاد والسياسة.

وشدد المبعوث الأممي وفي تصريحات هاتفية لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم الجمعة على أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون حاسمة، "فإما ستنجح العملية الانتقالية، أو نعود إلى نقطة الصفر، ومن ثم يظل دور مجلس الأمن في مساندة اليمن في الفترة الانتقالية دورا هاما وكذلك دور المجتمع الدولي".

 

واعتبر بن عمر أن الوضع يتطلب من المجتمع الدولي إبداء اهتمام متزايد بهذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها اليمن.

 

وأضاف أن الوضع تغير بشكل جوهري، مشيرا إلى أنه "منذ سنة فقط كان اليمن على مشارف حرب أهلية، أما الآن فهناك إعداد لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور، وهناك عملية سياسية سيشارك فيها الجميع".

 

يشار إلى أن المبادرة الخليجية التي تم بموجبها تنحي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ونقل السلطة إلى نائبه آنذاك الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي أنهت موجات الاحتجاج ضد حكم صالح التي شهدها اليمن العام الماضي.

 

لكن البلاد تشهد قتالا بين قوات الجيش والأمن وعناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذين استغلوا تردي الأوضاع الأمنية في اليمن العام الماضي لزيادة أنشطتهم هناك. كما تقوم طائرات أميركية من دون طيار بملاحقة عناصر القاعدة، وقد قتل أحد زعماء التنظيم وهو أنور العولقي وعدد آخر من العناصر البارزة في العامين الماضي والحالي.

 

Total time: 0.0536