أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الامريكي بصنعاء: الحوثيين ليسوا اصدقائنا ونفضل ألا يكونوا أعدائنا

- صنعاء

قال السفير الأميركي في صنعاء في مؤتمر صحفي يوم السبت الماضي، رداً على رفع "أنصار الله" (التسمية الجديدة للحوثيين) شعارات معادية للولايات المتحدة، إن "الحوثيين ليسوا أصدقاءنا، ونفضّل ألا يكونوا أعداءنا"، مضيفاً أن "القضية الأهم هي أنه يجب ضمّهم إلى المنظومة السياسية اليمنية".

وأبدى فاير ستاين قلقه مما قال إنها "أنشطة يقوم بها الحوثيون تجعلهم وسيلة لإيران لتنفذ تدخلاتها السلبية في العملية السياسية والمرحلة الإنتقالية في اليمن".

ورفض السفير الأميركي في صنعاء التعليق حول معلومات حول رفض ممثلي الحوثيين في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني حضوره شخصياً إلى جلسات مؤتمر الحوار كمراقب، الى جانب سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية، لكن فايرستاين قال إن "مجموعة السفراء العشرة يشاركون في دعم المبادرة الخليجية كمجموعة".

من جهة اخرى قال البخيتي ممثل الحوثيين في لجنة الحوار الوطني في اليمن محمد البخيت اليوم الثلاثاء، في تعليقه على تصريحات فاير ستاين التي قال فيها إن" الحوثيين ليسوا أصدقاءنا، ونفضّل ألا يكونوا أعداءنا"، قال البخيتي "نحن لا نعتبر أنفسنا أعداء للشعب الأميركي، ولكننا بكل تأكيد أعداء للسياسة الأميركية ألااخلاقية التي تجيز تدمير شعوب بكاملها لإشباع الرغبات التسلطية لدى صناع القرار الأميركي".

يشار الى أن جماعة الحوثيين في اليمن أسّسها زعيم الجماعة حسين بدر الدين الحوثي الذي قتل في 10 أيلول/سبتمبر 2004 في منطقة مران بمحافظة صعدة، واتهمت الجماعة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بإعطاء الأوامر لقتله.

وخاضت الجماعة 6 حروب مع الجيش اليمني التي كان يرأسها اللواء المنشق على محسن الأحمر، انتهت بوساطة قطرية في شباط/فبراير 2010، بعد أن خلّفت الآلاف من القتلى والجرحى من الجانبين.

Total time: 0.1348