أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان

- عباس عواد موسى

 

ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان
ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان
عباس عواد موسى
 
ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان
 
إنها ليست إحتجاجات , بل تمرد وعصيان وانتفاضة . هكذا عَنْون السلوفان كتاباتهم على شبكات التواصل الإجتماعي مساء أمس . وواصلوا مسيراتهم الغاضبة لتعمّ العاصمة ليوبليانا ومدينتي ماريبور و اُبْتويو مطالبين برحيل النخب السياسية وإجراء إصلاحات عاجلة . 
ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان
إلإحتجاجات , بدأت في ماريبور الشهر الماضي . حينما تظاهر سكان المدينة المحاذية للنمسا مطالبين بإقالة عمدة المدينة فرانتس كانغلير الذي ينتسب لحزب الشعب السلوفيني أصغر المشاركين في ائتلاف حكومة اليمين . وسرعان ما توسعت تلك الإحتجاجات لتعمّ كل نواحي البلاد بسبب تردي الوضع الإقتصادي وعجز السلطات عن محاربة الرشى والفساد في بلد لم تعهده من قبل بتاتاً . أمس واليوم , قرأت عبارة : ماريبور , أريد مشاهدة جلد الشرطة ! كناية عن تحذير ستة آلاف متظاهر في هذه المدينة التي طالما سحرتني بحيراتها السبع وأظلّتني أشجار جبالها الباسقة . تجاوز هؤلاء المحتجون مطلبهم بإقالة عمدة مدينتهم , فطالبوا بإقالة جميع عمد المدن السلوفينية وإسقاط جميع سياسييها . أغلب اليافطات المرفوعة , كُتِب عليها : إنتهى , لن نضحي بأطفالنا من أجل هذه الدولة القذرة !
إنطلقت المسيرات بهدوء , علاها الضجيج تدريجياً وسرعان ما تدخلت الشرطة عندما رأت العصيّ الخشبية والزجاجات الحارقة والكمادات المضادة للغاز المسيل للدموع بأيدي المتظاهرين الغاضبين , الذين احتشدوا في ميدان الحرية وأمام البرلمان مكررين هتافات وصفت العمدة كانغلير بالفاسد الكبير . وأشعلوا صاروخاً زجاجياً , أطلقوه على مبنى البرلمان ليحطموا نوافذه الأمامية , كتعبير عن غضبهم وحالة الإحتقان التي يعيشونها منذ انضمام بلدهم للإتحاد الأوروبي الذي يرونه إستعماراً خفيّاً لمقدراته .  ولا تزال معارك كر وفر بينهم وبين الشرطة التي أصابت رصاصاتها العشرات منهم بجروح متفاوتة واعتقلت المئات .
ألإتحاد الأوروبي : مظلة زائفة يأباها السلوفان
ليوبليانا : أبلغتني الزميلة ياغودا درينكوفار أن خمسة أطفال رهن الإعتقال . وعدد المنتفضين تجاوز العشرة آلاف نسمة . نصفهم في ساحة المجتمع المحلي والنصف الآخر في ميدان المؤتمر . يطالبون بإقالة جميع الساسة الحاليين . في ليوبليانا , إحتجاجان , أحدهما يطالب روّادّه بإقالة العمدة زوران يانكوفيتش . فيما يطالب منظمو الإحتجاج الثاني بإقالة حكومة يانيز يانشا .
ألسلوفان , وزعوا غضبهم في احتجاجات عمّت خمس مدن , ولم يعنهم انتخاب بوروت باخور رئيساً للبلاد , فهو , بحسبهم , لن يفعل لهم شيئاً مما يطالبون به .
سلوفينيا , ألجمهورية السابقة في يوغوسلافيا المفككة , هي الوحيدة من تلك الفيدرالية التي انضمت للإتحاد الأوروبي وهي عضو في منطقة اليورو . وأصدقائي السلوفان يعتذرون لي عن موقف حكومتهم السلبي عندما امتنعت عن التصويت لصالح فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة .
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0728