أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أهم أحداث المشهد السوري ليوم امس السبت الموافق 15-12-2012م

- الثورة السورية


1 – المشهد الميداني :
• في حلب سيطر الجيش السوري الحر على كلية المشاة العسكرية, واغتنم العشرات من الآليات العسكرية الثقيلة, واستشهاد قائد العملية العقيد البطل يوسف الجادر أبو فرات, وسيطر الحر على كافة مستودعات السلاح في خان طومان, في الوقت الذي ما زال أبطال الحر يحاصرون مطار منغ العسكري, وتدمير خمسة طائرات لكتائب الأسد في مطار دير الزور, كما حرر مخفر الهجانة الحدودي مع الأردن رقم (26), ومعلوم
ات تفيد عن فرار أحمد جبريل قائد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى مدينة طرطوس, بعد زيادة نشاط الجيش الحر في مخيم اليرموك بدمشق معقل الجبهة .


2 – المشهد السياسي :
• الإعلان في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا عن تأسيس "الإتحاد السياسي" يضم أربعة أحزاب سورية كردية, كما أُعلن في عمّان اليوم السبت عن تأسيس "التجمع الوطني الحر" الذي يضم المنشقين عن مؤسسات الدولة في سوريا برئاسة رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب, وجاء في الإعلان أن التجمع الجديد سيعمل ضمن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية "الذي يهدف لإسقاط النظام السوري بكل رموزه"، كما ورد في بيان التأسيس, كما التقت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون في دمشق وزير خارجية النظام وناقشت معه سبل توزيع المساعدات الإنسانية داخل سورية.

3 – المشهد العربي والدولي :
• قال الأمين العام لحلف الناتو إن النظام السوري لن ينجو، وهو على وشك الانهيار، لافتا إلى أن "الناتو" لا ينوي أن يتدخل عسكريا في سوريا؛ قال مصدر مطلع في مقر الأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية، تنظر في إمكانية إرسال "قوة حفظ سلام" يتراوح قوامها بين 4 و 10 آلاف جندي، الى سوريا.

• وبعد ألمانيا وأمريكا, هولندا توافق على نصب بطاريات صواريخ باتريوت المصممة لاعتراض صواريخ كروز وصواريخ بالستية ومقاتلات جوية في تركيا, وسط اتهامات حلف شمال الأطلسي لكتائب الأسد بإطلاق صواريخ سكود سقطت قرب الحدود التركية, وفي السياق نفسه قال قائد الجيش الإيراني "أن اعتزام حلف شمال الأطلسي نشر بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود السورية التركية يمكن أن يؤدي إلى "حرب عالمية تشمل أوروبا".

4 - المشهد الإقليمي :
• وصول قافلة مساعدات إغاثية سعودية إلى الأردن, غداة وصول قافلة مماثلة إلى لبنان, وحكومة نوري المالكي في العراق ترفض استصدار اقامات مؤقتة للاجئين السوريين.

5 – المشهد الإقتصادي :
• غرام الذهب عيار 21 (4250 ليرة), الدولار مبيع (91,5 ليرة), اليورو مبيع (114 ليرة), لا زالت أزمة الخبز والمحروقات تتوالى فصولا في حلب وعدة مناطق أخرى, كما تتراوح سعر ربطة الخبز في بعض المحافظات بين الـ 50 و 100 ليرة.

6 – المشهد الإحصائي :
• بلغت أيام الحصار على أحياء حمص القديمة (191) يوما, ويقدر عدد العائلات المحاصرة قرابة (800) عائلة, وما يزيد عن (400) جريح, وعشرات الشهداء .

Total time: 0.0708