أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

مصنع يمني للزجاج كلفته 50 مليون دولار

- صنعاء - إبراهيم محمود

تستعد «الشركة العربية لإنتاج وتصنيع الزجاج المحدودة» في صنعاء، لافتتاح أول مصنع لإنتاج الزجاج يغطي الحاجات المحلية وبعض الأسواق المجاورة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، ناجي يحيى ضاعن في تصريح إلى «الحياة» أمس «المصنع يقع في محافظة صنعاء على طريق مأرب وتقدر كلفة المرحلة الأولى منه بحوالى 50 مليون دولار». وأوضح أن نسبة إنجاز المشروع تجاوزت 98 في المئة ويتوقع بدء الإنتاج التجريبى في آذار (مارس) 2013، مشيراً إلى أن حجم الإنتاج المتوقع سنوياً 36 ألف طن بواقع مئة طن يومياً لأنواع الزجاج المسطح الشفاف والملون وبسماكة تتراوح بين 2 و12 مليمتراً. وأشار إلى أن المصنع الذي يقام على مساحة 200 ألف متر مربع سيؤمن فرص عمل لنحو 500 موظف وعامل.

ونوّه رئيس مجلس إدارة «الشركة العربية لإنتاج وتصنيع الزجاج المحدودة» بجهود الحكومة اليمنية و «الهيئة العامة للاستثمار» في مساندة المستثمرين وتقديم العون لدعم الصناعات المحلية عموماً. وأشار إلى أن فكرة تأسيس مصنع الزجاج هدفت إلى المساهمة في خدمة المصلحة العامة من خلال توفير فرص عمل للعمال المحليين، إضافة إلى تقديم منتجات نوعية وذات جودة عالية وبأسعار منافسة تلبي حاجات السوق المحلية.

 

الأمن والاستقرار

وأكد ضاعن أن هذه الفرص الاستثمارية لا بد أن تساندها جهود كبيرة من خلال توفير الأمن والاستقرار والبنية التحتية لليمن، منها حاجات المصانع من الطاقة بأسعار تشجيعية مقارنة بأسعار دول الجوار التي تدعم مثل هذه الصناعات، ليتسنى للمصنعين المحليين المنافسة في أسعار المنتجات المستوردة المماثلة.

واعتبر رئيس «الهيئة العامة للاستثمار» اليمنية، يحيى صالح محسن، أن مشروع مصنع الزجاج حيوي ويجسد الشراكة مع القطاع الخاص ويلبي متطلبات التنمية الاقتصادية.

وقال محسن خلال جولة تفقدية في المصنع إنه سيكون رافداً حقيقياً للاقتصاد اليمني، ويعتبر الأول لصناعة الزجاج في البلد ويساهم في إيجاد فرص عمل، مؤكداً أن هيئة الاستثمار ستبذل جهودها لتذليل الصعوبات أمام المستثمرين بما يحقق تنمية مستدامة.

 

المصدر : الحياة

Total time: 0.0513