أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المشاركون بمجلس الأمن يؤكدون على وحدة اليمن وفرض عقوبات لمن يسعون في عرقلة العملية السياسية

- خاص

أكد المندوب البريطاني الدائم في مجلس الأمن مارك برانت أن مجلس الأمن يقف سندا لاستقرار ووحدة اليمن و لا جدل حول ذلك .
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من المسؤولين اليمنيين والخليجيين بدار الرئاسة اليمنية بصنعاء في إطار زيارته الغير المسبوقة لليمن.
 
وفي المؤتمر أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إن وحدة اليمن وأمنه واستقراره مبادئ لا يحيد عنها المجلس ورعاة المبادرة الخليجية.
 
وأضاف : انهم التقوا ببعض ممثلي الجنوب في الرياض قبل أيام واستطرد "على الجميع التوجه للحوار واستثمار الدعم الأممي والخليجي القوي الذي ربما لن يحصل مرة أخرى".
 
ونوه الى ان غرض اللقاء هو التواصل والتنسيق مع كافة الأطراف التي يبذلها مجلس التعاون الخليجي وكافة الدول الراعية للمبادرة.
 
من جانبه كشف رئيس مجلس الأمن الدولي خلال المؤتمر ان طريقة التعامل مع الأفراد المعرقلين للمبادرة الخليجية سيتم مناقشتها خلال جلسة مجلس الأمن المقبلة في نيويورك ، مشيرا ان المجتمع الدولي جاهز لفرض العقوبات على المعرقلين.
 
وحذر المندوب البريطاني في مجلس الأمن كل من يسعون إلى عرقلة العملية السياسية الجارية حاليا في اليمن استنادا إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن (2014، 2051)، مؤكدا أن المجلس جاهز لاتخاذ إجراءات رادعة تجاه من يحاولون إعاقة أو عرقلة العملية السياسية وفقا لما جاء في القرار الأممي وتفويض الأمم المتحدة في هذا الشأن.
 
وأجاب على سؤال بشان موقف مجلس الأمن من وجود الرئيس المخلوع في المشهد السياسي الأمر الذي يعمق العراقيل ، منوهاً إلى أن كيفية خروج صالح من المشهد السياسي سيطرح على مجلس الأمن بنيويورك في الجلسة القادمة بشأن اليمن .
 
وشدد على ضرورة وحدة وسيادة اليمن حيث قال" نقف بدون جدال الى جانب وحدة وسلامة أراضي اليمن".
 
ونفى وجود أي مقترحات من قبل أي طرف بشأن تأجيل الإنتخابات الرئاسية في فبراير 2014 م.
 
وأجاب على سؤال مراسل قناة المسيرة الحوثية بشأن ما أسماها التدخلات الأمريكية أن هذا الشأن لا علاقة له بمجلس الأمن ويدخل ضمن إطار الحكومتين اليمنية والأمريكية.
 
وأكد على أهمية أن تنبذ جميع الأطراف العنف وان تحرص على المشاركة بفاعلية في مؤتمر الحوار الوطني بما فيها الأطراف التي تمثل أبناء الجنوب.
 
مندوب الدول العربية في مجلس الأمن -مندوب المغرب- محمد الشويكي قال إن المجتمع الدولي لن يدخر جهدا في تأمين نجاح المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية، وان جميع التحديات تم جردها وسيتم مناقشتها لاحقاً

Total time: 0.0626