أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

جديد مجلة أبابيل الشِعرية

- ادريس علوش
جديد مجلة أبابيل الشِعرية


-
صدر العدد الجديد ( الحادي والأربعون- آب 2010 ) من مجلة أبابيل الشهرية، التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية، وتشتمل على ثلاثة أبواب هي: أشجار عالية وقوارب الورق وعائلة القصيدة.

باب أشجار عالية احتوى على قصائد للشاعرة السورية التي رحلت أخيراً سوسن السباعي الجابي (في تمام الساعة الرائعة وخمس زنابق)، إضافة إلى قصائد من الشاعر البرازيلي فينسيوس دي مورايس (ثلاث سوناتات) ترجمة محمد حلمي الريشة، وأخرى من الشاعر الفرنسي شارل بودلير (الغريب) ترجمة المبارك الغروسي ، وفيها يقول: (من تحب أكثر أيها الرجل اللغز؟ قل: أهو أبوك، أمك، أختك أم أخوك؟/- لا أب لي ولا أم ولا أخت ولا أخ./ أهم أصدقائك؟/- إنك تذكر كلمة هي ما تزال ترن في أذني دون أن افقه لها معنى./ أوطنك هو؟/- لا أعرف تحت أي سماء يقع./ أهو الجمال؟ /- كنت سأحبه عن طيب خاطر لو كان إلها خالدا./ أليس الذهب؟ /- أمقته كما تمقتون الإله./ إذن ما الذي تحب أيها الغريب العجيب؟ /- أحب الغيوم ... تلك الغيوم التي تمر .. هناك في البعيد .. تلك الغيوم العجيبة).

في باب قوارب الورق دراسة للدكتور سعيد بوخليط عن (الظاهراتية الباشلارية أو حيوات الصورة الشِعرية) وحوار مع الشاعر خالد درويش ( اشترك في اجرائه كل من دارينا أتاناسوفا (لصالح الاذاعة الوطنية البلغارية) وروسلان تراد من موقع "فوروم" الالكتروني الثقافي) وترجمه إلى العربية (مايا تسينوفا)، بينما كتب أنور محمد عن كتاب(رقص على إصبع واحدة) للكاتب اللبناني أحمد بزون، وكتبت رولا حسن عن ديوان (الفراغ كلب نربيه في البيت) للشاعر السوري معتز طوبر، أما فؤاد أفراس فكتب عن ديوان (ضجر الموتى) للشاعر المغربي سعيد الباز، وفي زاوية بوتريه نقرأ مادة للدكتور عبدالله بن أحمد الفيفي عن (شخصية أبي نواس وشخصية شِعره)، إضافة إلى عرض موجز للإصدارات الجديدة لكل من الشِعراء: موسى حوامدة وعماد فؤاد ووجيهة عبدالرحمن ومحمد خضر وفاطمة ناعوت وأحمد لوغليمي وخلود المطلبي.

وضم باب عائلة القصيدة قصائد الشعراء أديب كمال الدين(حارس الفنار قتيلاً)، نجيب جورج عوض(على مائي بعض الدوائر)، عبد يغوث(رحلة قصيرة)، حنان شافعي(رسالة إلى كذاب)، ادريس علوش(الأرض)، خلدون عبداللطيف(غمغمة الوردة)، محمود سليمان(سقف بيتي من جريد)، سمر دياب(كوابيس بومة بيضاء)، راسم المدهون(مرآة127)، عيد الخميسي(كي تكون في مجال النظر)، فراس سليمان(الحرب حجة رائعة)، أسماء عزايزة(لا أحد منّا يتقن الآخر)، كمال صالح فرحان(أتدرّب على غيابكِ)، شوقي البرنوصي(وربّت على كتفي القصيد)، هبة عصام(أربع قصائد)، بن يونس ماجن(تمارين إضافية)، وخالد الخشان(الركض في حقول عائدة من العطش).

يذكر ان أبابيل (http://www.facebook.com/l/d42ba2JAHfdhCPzAquJE8gvpU-Q;www.ebabil.net) مجلة شهرية تعنى بالشِعر، ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى.
المصدر : بريد بريس-ادريس علوش

Total time: 0.0636