أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الإمارات : مولد طاقة شمسية يشغل معدات عسكرية

- متابعات

كشف رئيس قسم المشاريع الخاصة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، المهندس راشد عبيد الظاهري، أن الشركة استطاعت بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين تصنيع مولد للطاقة الشمسية، وتحويلها لاستخدامها في العديد من الأغراض العسكرية.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن مولد الطاقة استطاع التغلب على مشكلة الصمت الذي تحتاجه القوات في بعض الأماكن العسكرية الحساسة، إذ يوفر مولد الطاقة المبتكر هذه الخاصية، ولا يصدر أي ضوضاء أثناء عمله، وبالتالي يمكن إخفاؤه في أماكن ساكنة بعيدة إذا اقتضت الضرورة.

ويمكن تشغيله باستخدام الطاقة الشمسية والديزل معاً، حيث يوفر نحو 70٪ من استهلاك الديزل.

كما يمكن للمولد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة لمدة ثلاثة أيام متتالية عن طريق تخزين الطاقة في بطاريات خاصة.

ويمكن من خلاله تشغيل معدات عسكرية في أماكن يصعب نقل مواد الطاقة إليها، خصوصاً في حالة وجود عمليات عسكرية.

وتعاونت "مصدر" مع كل من مجموعة سلطان بن راشد الصناعية الإماراتية وشركة "زيرو بيس" الأمريكية لتصنيع المنتج، وتمت عملية التصنيع في الإمارات بنسبة 100٪، ولم تسهم الشركة الأمريكية إلا بالألواح وبطاريات التخزين.

وقال "الظاهري": إن إدارة المشاريع الخاصة نفذت العديد من مشروعات الطاقة النظيفة داخل الإمارات وخارجها في بلدان عدة، من بينها مشروعات في دولة موريتانيا لإنتاج 15 ميجاواط سنوياً من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهربائية، بالإضافة إلى مشروعات لإنتاج الطاقة في أفغانستان بالتعاون مع القوات المسلحة لتوفير الطاقة في ثماني قرى تضم أكثر من 600 منزل.

Total time: 0.0547