أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

رفع الحظر عن السلع الزراعية اليمنية وتصديرها للأردن ومصر

- سبأ

قال وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم إن وزارة الزراعة تمكنت مؤخراً من فتح مجال تصدير السلع الزراعية ورفع الحظر عنها بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص بهدف تنمية وتشجيع الصادرات الزراعية من خلال المنافسة في السوق الخارجي.

وأوضح الوكيل الغشم في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن عدداً من الدول الشقيقة كالأردن ومصر بدأت تستورد منتجات اليمن من السلع الزراعية خاصة فواكه المانجو والخوخ بعد تأكدها من سلامة الثمار ومعاملتها وفقاً للمعايير الدولية بواسطة الشركة اليمنية لتعقيم المنتجات الزراعية المحدودة.

وأشار إلى أن الثمار الموجهة للتصدير الخارجي يتم تعقيمها من قبل الشركة اليمنية لتعقيم المنتجات الزراعية المحدودة والتي تتولى معاملة الثمار وتجهيزها وإعدادها للتصدير وفقا للمعايير الدولية المتبعة، حيث يتم معاملة ثمار الفواكه بالبخار الحراري للقضاء على أي طور من أطوار حشرة ذبابة ثمار الخوخ وأي نوع آخر من ذبابة الفاكهة.

ولفت إلى أنه تم تقييم عمل الشركة اليمنية لتعقيم المنتجات الزراعية من قبل فريقين فنيين من كل من الأردن ومصر واللذان اطلعا على تجربة الشركة وآلية معاملتها للثمار بالبخار الحراري، وأنه تم تشكيل لجنة من قبل قيادة الوزارة تقوم حالياً بمتابعة وتقييم مستوى أداء الشركة .

واعتبر الدكتور الغشم أن التعقيم الذي تمارسه الشركة بحسب المواصفات العالمية وعمليات التعبئة والتغليف للثمار ومنح شهادة التعقيم من قبل الشركة وشهادة وزارة الزراعة أحد العوامل المساهمة في تحسين صادراتنا من السلع الزراعية وتعزيز جودتها وسمعتها في السوق الخارجي ..

لافتاً إلى أن تشجيع صادرات السلع الزراعية سيؤدي إلى تحسين مستوى دخل المزارعين، فضلاً عن دعم الاقتصادي الوطني .

وأكد أن تلك الإجراءات تأتي في إطار حرص الوزارة على استيفاء السلع الزراعية لمتطلبات الصحة النباتية للدول المستوردة وتفعيل الاتفاقيات الثنائية المبرمة معها في الجانب الزراعي والتي تتضمن تسهيل انسياب السلع الزراعية بين اليمن وتلك الدول، والتي كانت من أبرز العوامل التى ساهمت في فتح أسواق جديدة لصادرات اليمن من الفواكه والخضروات في الفترة الأخيرة .

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية لتعقيم المنتجات الزراعية المحدودة المهندس يحيى محمد زبارة أن الشركة لديها مركزان في الحديدة وحرض يقومان بمعاملة ثمار الفاكهة بالبخار الحراري، إلى جانب تعقيم الأخشاب المحلية وتجهيزها للتصدير للخارج.

ولفت الى أن عملية التعقيم التي تمارسها الشركة تتم بحسب المواصفات العالمية وبما يلبي رغبات المستهلك في السوق الخارجي والحفاظ على مكانة صادراتنا من السلع الزراعية خاصة السلع ذات الميزة النسبية التي تشتهر اليمن بإنتاجيتها .

وأشار زبارة إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة تدشين نشاط الشركة وآليتها في منح شهادة التعقيم.
 

Total time: 0.0599