أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في اليمن توأم برأسين ملتصقين وطفل بمخ إضافي وآخر بنصف رأس

- متابعات

شهدت اليمن الاسبوع الماضي ولادة ثلاث نساء لأجنة مصابون بتشوهات خلقية  جميعها في رأس المواليد. وبالتولي وضعت إمرأة في الحديدة توأمين برأسين ملتصقين وفي إب رزقت إمرأة بطفل له ما يشبه مخاً ثاني أما في لحج فكان جنين المرأة التي وضعته في مستشفى متواضع بنصف رأس.

توأمان في الحديدة برأسين ملتصقين

الحالة الأولى شهدتها  محافظة الحديدة غربي البلاد  حيث وضعت امرأة توأمين  ملتصقي الرأس  وذلك في مستشفى الأمل التخصصي بالمدينة، وقد تم نقل التوأمين من المستشفى  إلى العاصمة صنعاء بمستشفى السبعين لغرض نقله إلى السعودية للعلاج بعد توجيه من محافظ محافظة الحديدة لنقله إلى العاصمة صنعاء.

هذا وكان قد وجه رئيس الجمهورية في وقت سابق الأخ/عبده ربه منصور هادي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي بسرعة نقل التوأمين المولودين بمحافظة الحديدة إلى أحد مستشفيات المملكة العربية السعودية برفقة والديهما لإجراء عملية فصل التوأمين وإجراء العلاجات اللازمة لهذه الحالة النادرة وعمل كل ما يلزم..

في يريم .. جنين بما يشبه المخ الاضافي

أما  الحالة الثانية فكانت من نصيب محافظة إب وتحديداً مدينة يريم التي وضعت امرأة ريفية في منتصف العقد الرابع من عمرها الأسبوع الماضي بالمستشفى العام للمدينة  مولود بمخ إضافي ملحق على هيئة كيس ملتصق بالرأس من الخلف.

و أوضح الدكتور احمد الجلال استشاري أطفال بأن المولود قد يكون تأثر بعامل التغذية للأم أثناء فترة الحمل وبالأخص تلك المعلبات والقرطاسيات التي تُعطى للأم في فترة حملها أو حتى قبل الحمل.

 وأكد أن ذلك الفتاق من المخ والملحق بجمجمة المولود يدخل ضمن التشوهات الخلقية الناتجة عن الحمل غير الصحي وعدم زيارة الطبيب المختص  لرعاية الحوامل بانتظام أثناء فترة الحمل خاصة في المناطق النائية وفي ظل تفشي الكيماويات والأغذية التصنيعية التي أثرت على مراحل تكوين الجنين مما نتج عنه تراجع في مقدمة الرأس " الناصية " إلى الخلف فأحدث ذلك ضغط على الجمجمة فنبتت تلافيف دماغية خارج الرأس من الخلف .

وأضاف الجلال أن فحوصات ستجرى للمولود للتأكد من أن المخ قد تناصف داخل الجمجمة وخارجها أم أن الكيس الملحق بالرأس عبارة عن سوائل مخية وحتى يثبت ذلك فأن المولود بحاجة لعملية فورية في كلا الحالتين وقبل بلوغ المولود الشهر الأول من عمره.

في لحج جنين مبتور الرأس

و في لحج كان  سكان منطقة حبيل الجبر على موعد مع سابقة غير معهودة حيث وضعت مواطنة طفلا ميتا، ذو وجه مشوه بصورة غير مسبوقة بالمنطقة، بعد حالة ولادة طبيعية في أحد المستشفيات المحلية الواقعة في منطقة ردفان.

وقالت مصادر طبية ومحلية متطابقة، أن امرأة أربعينية تدعى (س،م،ي) وضعت في مستشفى حبيل الجبر بمحافظة لحج طفلاً ميتا مشوهاً وذو رأس مبتور من الخلف بصورة لم يسبق للأطباء أن رأوها. و أكدوا أنها تعد الحالة الأولى من نوعها التي يشهدها المستشفى الحكومي المتواضع.

وأشارت ذات المصادر أن الولادة تمت بصورة طبيعية وتحت إشراف طاقم من المستشفى مكون من مدير مكتب الصحة في مديرية حبيل الجبر د/عبد الرقيب المحرزي ومساعدين له في المستشفى.

 رأي العلم

يذكر الدكتور حسام شلبي استشاري أمراض النساء والولادة أن تشوه الأجنة يمكن أن يحدث عن طريق بعض الأمراض الفيروسية التي تهاجم السيدة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل مثل فيروس التكسو بلازما الذي ينتقل عن طريق الحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب.

كذلك تناول الادوية والعقارات بدون استشارة طبيب ويضيف : هناك عدة عقارات تستخدمها السيدة وهي لا تعرف مدي خطورتها علي الجنين مثل جميع ادوية حب الشباب.

Total time: 0.1092