أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كوريا الشمالية: المنطقة على شفا حرب بسبب المناورات

- عبد الكريم الحزمي
أعلنت كوريا الشمالية اليوم الجمعة أن تدريبات عسكرية وشيكة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدفع شبه الجزيرة الكورية إلي "شفا الحرب"، وذلك بعد أيام من قصف بيونجيانج لجزيرة جنوبية كان الأعنف منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 .
وذكرت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك عيّن مستشاره الأمني في منصب وزير الدفاع بعد استقالة الوزير الحالي بسبب انتقادات لتباطؤه في الرد على الهجوم المدفعي لكوريا الشمالية يوم الثلاثاء على جزيرة قريبة من حدود بحرية متنازع عليها.
وقالت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية الناطقة بلسان النظام هناك: "الوضع في شبه الجزيرة الكورية يقترب ببطء من شفا الحرب بسبب الخطة المتهورة لتلك العناصر التي تتعجل الضغط على الزناد لإجراء مناورات حربية موجهة ضد الشمال مجددًا".
وأشار المراقبون إلى أن اللهجة العدائية ليست جديدة على كوريا الشمالية لكنها كانت كافية وسط التوتر المتصاعد لتراجع سعر الوون 2.2 في المئة، وأغلقت سوق الأوراق المالية على انخفاض 1.3 في المئة.
وثار ذعر لفترة قصيرة في العاصمة الكورية الجنوبية سول يوم الجمعة بعدما أفاد تلفزيون بسماع دوي قذائف مدفعية بالقرب من جزيرة يونبيونج الواقعة قرب الحدود البحرية المتنازع عليها والتي قصفها الشمال يوم الثلاثاء.
وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن نيران المدفعية بعيدة ونفى سقوط قذائف على كوريا الجنوبية، وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الامر يبدو أنه تدريب كوري شمالي.

Total time: 0.0774