أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليونسكو تمنح اليمن فرصة للبقاء في قائمة التراث العالمي

ذكر مصدر حكومي يمني في بيان نشر اليوم بصنعاء أن منظمة اليونسكو وافقت على إبقاء مدينتي صنعاء القديمة وزبيد التاريخيتين في قائمة التراث العالمي نظرا للظروف التي تمر بها اليمن حاليا مع اشتراطها قيام الحكومة اليمنية بإزالة جميع المخالفات المشوهة للمظهر الاثري للمدينتين ومبانيها الاثرية وتقديم تقارير حول اجراءاتها المتخذة حيال ذالك. 

وقال المصدر إن الوفد اليمني المشارك في الاجتماع الاعتيادي لمنظمة اليونسكو والمنعقد حاليا في كمبوديا طلب من لجنة التراث العالمي إدراج مواقع أثرية يمنية أخرى في قائمة التراث العالمي وهذا الطلب مطروح للدراسة والموافقة عليه.

يشار إلى أن وفدا يمنيا يشارك في اجتماعات منظمة اليونسكو المنعقده حاليا في كمبوديا بعد تهديدات أطلقتها المنظمة وتقضي بشطب مدينتي /زبيد/ وصنعاء القديمة/ التاريختين من قائمة التراث العالمي بسبب ما وصفته بتشوهات طرأت على معالمهما التاريخية والأثرية.

وانضم اليمن إلى منظمة/ اليونسكو /في 2 أبريل 1962،وقد أدرجت المنظمة مدينة صنعاء القديمة ومدينة شبام  الواقعة بمحافظة حضرموت الشرقية ومدينة زبيد التاريخية الواقعة غرب البلاد في قائمة التراث العالمي ,وتسبب زحف المباني الاسمنتية المخالفة للنمط المعماري التاريخي باطلاق /اليونسكو/ تحذيرات بشطب المدينتين من قائمة التراث العالمي .

 

 

المصدر : متابعات

Total time: 0.0547