أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الأمريكي: صندوق النقد الدولي طلب من الحكومة اليمنية رفع الدعم عن المشتقات النفطية

- أحمد الولي

قال السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين إن مؤسسة النقد الدولي هي من طلبت من الحكومة اليمنية رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وأضاف فايرستاين خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس الماضي في مقر السفارة الأمريكية بصنعاء إن «مؤسسة النقد الدولي هي من طلبت من الحكومة اليمنية رفع الدعم عن المشتقات النفطية وليست الولايات المتحدة كما يزعم البعض».

وتابع «الزيادة التي ستضاف على المشتقات النفطية يمكن أن تعود بفائدة كبيرة على الملايين من فقراء اليمن».

وعقد المؤتمر الصحفي بمناسبة زيارة الينا رومانوسكي القائمة بإعمال مساعد مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لشؤون الشرق الأوسط.

وحول اعتزام الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية قال «لا يمكن إجبار الحكومة التوقيع على اي شيء ولكن لا توجد وسيلة اخرى لدعم الفقراء خيراً من هذا».

وأضاف السفير الامريكي ضاحكاً «حميد الأحمر يمكنه أن يدفع القليل من الريالات عندما يقوم بتعبئة سيارته المرسيدس بالوقود وهو بذالك يعين الملايين الذين لا يستطيعون إعالة أسرهم».

وتحدث السفير عن المساعدات التي تقدمها بلادة وقال انها بلغت 314 مليون دولار تم منحها لليمن في العام المنصرم، منها 170 مليون دولار تصرف عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تستهدف مشاريع تنموية في البلاد.

وتمنى السفير ان يرى اليمنيون ما تقوم به الولايات المتحدة من اجلهم، قائلاُ ان بلادة تقدم مساعدات كبيرة أكثر من أي دولة في العالم من أجل تحسين الوضع الاقتصادي اليمني.

فيما قالت الينا رومانوسكي القائمة بإعمال مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشرق الأوسط رداً على سؤال المصدر أونلاين حول استمرار الدعم الأمريكي إن بلادها ستظل ملتزمة بدعم اليمن حتى يصبح مزدهرا وقوياً.

وأضافت «نحن هنا لان اليمنيين يحبوننا ويريدون بقائنا (...)، وجودنا يساعدهم ويجلب لهم موارد يحتاجونها».

وحول مشاركة المرأة اليمنية في مؤتمر الحوار قالت الينا «صوت المرأة هام جداً داخل الحوار وقد وصلت مشاركتها إلى 30% وهذه نسبة جيدة».

وأضافت ان النساء يشاركن في ادوار قيادية ويدرن مجموعات العمل وهن فاعلاً جداً.

وتحدثت ضاحكة «اعترف انني متعصبة للنساء إلا ان تلك النسوة يقمن بعمل رائع وحق لكم أن تفخرو بهن».

تعليقات الزوار
1)
ابنوخذ -   بتاريخ: 26-06-2013    
قالوا صندوق النقد الدولي الذي قرر زيادة المشتقات النفطية في اليمن اذا من يوجه هذا الصندوق اليست امريكا
ربما توجه وتنسبه الى وزير اصلاحي كما هو شائع لاجل حرق الاصلاح
او وزير مؤتمري لنفس الغرض لفرض الصراع المرغوب لهم ليتوغلوا في اليمن ويدمروها
واذا كان كذلك فلماذا حكومة اليمن لا ترفع دعم المشتقات النفطية على المبعات الخارجية والاجنبية وليس فوق اليمني المسكين المشرد متى يعرفون انهم مراقبون ومحاسبون وجهنم تنتظرهم رغم اننا نشتري المشتقات اغلى باضعاف اضعاف الثمن من ما نبيعه من امريكا اليس حرام اين الدولة واين الشعب

Total time: 0.0632