أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قيادي بحماس: إسقاط بشار أولى من الجهاد في فلسطين الآن

- متابعة

أكد قيادي بارز في حركة حماس أن الإطاحة بنظام بشار الأسد بات أولوية مستعجلة تتقدم على الجهاد في فلسطين.

وفي تصريحاته لصحيفة "الشروق" الجزائرية، قال عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني: "بقاء نظام دكتاتوري كنظام الأسد هو طعن في صدر وقلب القضية الفلسطينية، وزوال الدكتاتورية هو بداية الطريق لانتصار القضية الفلسطينية ورفعة شأنها".

وشدد الدويك على أن "قضية فلسطين على رأس أجندة العلماء المسلمين دائمًا وأبدًا، لكن في حال نزف الدم في سوريا فإن هناك عنصر ضغط ملح ينادي المسلمين لأن يوقفوا شلال الدم الذي يمارسه النظام السوري ضد أبناء شعبنا في سوريا".

وأكد القيادي الفلسطيني أن "فقه الأولويات يفرض التأكيد على وقف شلال الدم لشعب ينزف منذ عقود طويلة تحت النظام السوري المستبد والظالم".

وقد قوبل موقف حماس الداعم للثورة السورية بعقوبات من حلفاء الأسد وهما إيران و"حزب الله" الشيعي حيث تقدمان الدعم المالي والأسلحة لشبيحة الأسد المدعومة بعناصر "حزب الله" وإيران.

حيث أكد زعيم حركة حماس خالد مشعل أن إيران أكبر حليف لنظام الأسد عاقبت حركته؛ لعدم وقوفها مع نظام الأسد في سوريا، كما تعرضت الحركة لضغوط من نظام الأسد لدعمه والوقوف جانبه، ما دفعهم للخروج من سوريا وانسحاب قادة حماس جميعًا عقب اندلاع الثورة.

كما أن قيادات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اضطرت هذا الشهر لمغادرة الضاحية الجنوبية لبيروت، على خلفية موقف الحركة من الثورة السورية الذي يناقض موقف "حزب الله" الذي يدعم إيران والأسد في قتاله ضد الثوار.

وقالت صحيفة الأنباء اللبنانية: إن هناك معلومات ترددت أن عددًا من قيادات الحركة قد غادر الضاحية الجنوبية نتيجة المضايقات وازدياد مراقبة تنقلاتهم، لكن من دون أن تصل الأمور إلى إقفال مكاتب "حماس" المنتشرة في الضاحية.

Total time: 0.0595