أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

طفل يمني يتيم يبتكر روبوت آلي

- صنعاء

فاجأ اليتيم المبدع سالم بن عمر بامحفوظ من المكلا الحاضرين في حفل تدشين مسابقة الإبداع والتميز الذي أقامه قطاع الأيتام بجمعية الإصلاح  امس الاول بعرض ابتكاره وهو عبارة عن جهاز روبوت (الرجل الآلي ) والذي يستخدم في المصانع العملاقة وصنع السيارات.

 

 و قال بامحفوظ إن الجهاز لديه عدد من الحواس مثل السمع والبصر وحاسة السمع التي من خلالها يستطيع تنفيذ الأوامر والابتعاد عن المشاكل التي قد تظهر أثناء العمل.

 

وفي حفل تدشين التصفيات النهائية لفعاليات مسابقة الإبداع والتميز الخامسة التي انطلقت في الفروع بمشاركة أكثر من 4000 يتيمًا ويتيمة موهوبين في شتى مجالات الإبداع المختلفة ألقى رياض القرع رئيس قطاع الأيتام كلمةً أكد فيها أن المسابقة تأتي في إطار اهتمام القطاع والجمعية عمومًا بهذا الشريحة والعمل على اكتشاف الموهوبين والمبدعين الذين سيكونون هم بناة المستقبل ، مشيرًا إلى أن المسابقة تأتي استعدادا لإقامة مهرجان اليتيم الثامن الذي سيقام شهر سبتمبر المقبل.

 

 وأشار إلى أن المسابقة تهدف إلى تأهيل وتفعيل الأيتام وذلك من خلال إشراكهم في العديد من الأنشطة والبرامج والدورات التي ينظمها القطاع بالجمعية والتي يتنافس فيها 170 يتيمًا ويتيمة من الموهوبين في شتى المجالات.

 وفي الحفل قدمت براعم فرقة الأمل من فرع الجمعية بتعز فقرة إنشادية استعراضية نالت استحسان وإعجاب الحاضرين ثم تلتها فقرة استعراضية لزهرات محافظة الحديدة باللغة الانجليزية حول اليتم واهتمام الإسلام بهذه الشريحة.

 

 و تتميز مسابقة الإبداع والتميُّز الخامسة لهذا العام 2013م عن سابقاتها بأنه تم التهيئة مُسبقًا للمسابقين والمشاركين وللمسابقة بشكلٍ عام، إذ أقام القطاع قبل شهرين لقاءًا موسعًا للفروع؛ تم خلاله مناقشة تطوير وتحسين طرق إقامة المسابقة كما تتميز بأنها الأكثر تنظيمًا وترتيبًا من حيث إجراء التصفية الأولى في الفروع بالإضافة إلى مشاركة نجوم محلييين  في لجان التحكيم ( الحارث بن الفضل الشميري، عبد الغني المقرمي، عصام الحميدي، فواز الشهاب، عمر البنّا، فؤاد سالم، أسعد جواح ، الشيخ خالد جياش والشيخ خالد عوشة).

 

 وكانت التصفيات الأولى التي انطلقت في الفروع قبل شهر قد أسفرت عن فوز (170) يتيماً ويتيمة في عددٍ من المجالات كحفظ القرآن الكريم (بمختلف فئات المصحف كاملاً، عشرون جزءًا ، 10 أجزاء، 5 أجزاء) والإنشاد، والمسرح، والقصة، المنتجات والأشغال اليدوية، والابتكارات الحرفية والمهنية والعلمية والاختراعات، الشعر، الإلقاء والخطابة، المقالات والكتابة الأدبية والصحفية، الخط والرسم، الرسم على الزجاج ، الخياطة والتطريز، النحت.

 

 إضافة إلى الفوز في التفوق الدراسي ، ومجال الرياضة بمختلف الألعاب ، وكذلك النماذج وأم اليتيم المثالية.

Total time: 0.051