أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

ارتفاع نسبة سعوديات القطاع الخاص إلى 66 ٪

- الرياض: فارس النواف

حقق معدل توظيف السعوديات مقابل الوافدات في منشآت القطاع الخاص بالمملكة ارتفاعا وصل إلى 66.51% مقابل 33.49% لنظيراتهن من الجنسيات المختلفة العاملة بالمملكة.

وكشف مصدر مطلع لـ"الوطن"، أن آخر تقارير الوزارة حول توظيف السعويات بالقطاع الخاص والمسجلات بالتأمينات الاجتماعية، أظهر أن عدد العاملات في القطاع الخاص من السعوديات والوافدات بلغ 324 ألف عاملة،

حيث شكلت نسبة العاملات السعوديات في القطاع الخاص 66.51%، فيما كانت نسبة العاملات الوافدات 33.49%، إذ بلغ عدد السعوديات العاملات في القطاع 215 ألف عاملة سعودية مقابل 108 ألف عاملة وافدة.

وبين المصدر أن منطقة الرياض تصدرت قائمة المناطق في توظيف السعوديات بالقطاع الخاص، حيث بلغ عدد العاملات السعوديات 81 ألف عاملة سعودية، فيما حلت منطقة مكة المكرمة الثانية بين مناطق المملكة بتوظيف السعوديات، حيث بلغ عددهن بالمنطقة 53 ألف موظف سعودية.

وأضاف المصدر أن المنطقة الشرقية جاءت في المرتبة الثالثة بعدد العاملات السعوديات اللواتي تجـاوزت أعدادهن 40 ألف عامــلة سعودية، فيما كان نصيب العاملات الســعوديات العاملات في القطاع الخاص بمنطقة القصيم أكثر من 11 ألف عاملة لتحل في المرتبة الرابعة بين المناطق.

وأشار المصدر إلى أن منطقة نجران جاءت في المرتبة الخامسة بتوظيف السعوديات البالغ عددهن 8729 عاملة في القطاع الخاص، فيما كان نصيب العاملات السعوديات في منطقة المدينة المنورة 7 آلاف عاملة لتحل في المرتبة السادس بين المناطق.

وأضاف المصدر أن منطقة حائل جاءت في المرتبة السابعة بعدد العاملات السعوديات البالغ 3709 عاملات، فيما حلت منطقة عسير في المرتبة الثامنة بتوظيف السعوديات والبالغ أعدادهن 3327 عاملة.

وبين أن منطقة تبوك جاءت في المرتبة التاسعة بتوظيف السعوديات حيث بلغ عددهن 1860 عاملة سعودية، فيما حلت منطقة جازان في المرتبة العاشرة بتوظيف السعوديات بـ947 عاملة،

أما منطقة الجوف فقد وصل نصيبها من توظيف السعوديات إلى 899 عاملة لتصبح المنطقة في المرتبة الحادية عشرة. وذكر المصدر أن منطقة الحدود الشمالية جاءت في المرتبة قبل الأخيرة بين المناطق بعدد توظيف السعوديات حيث بلغ عدد العاملات السعوديات في المنطقة 803 عاملات.

وأشار إلى أن منطقة الباحة جاءت في المرتبة الأخيرة بين المناطق بعدد العاملات السعوديات البالغ عددهن 373 عاملة سعودية.

يذكر أن معدل البطالة في الإناث ارتفع عن عـام 2011 بنسبة بلغت 2.3%، حيث بلغ عدد العاطلات عن العمـــل في 2011 نحو 302 ألف مواطنة فيما ارتفع عددهن في عام 2012 ليصل عدد العاطلات عن العمل إلى 358 ألف مواطنة.

Total time: 0.0539