أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

اللاعب العالمي منصف الحميقاني "ماشفت في رحلتي مع الملاكمة أكثر من 22 مبارة تشجيع كالذي وجدته في اليمن" حوار يكشف بدايته في الملاكمة ولقاءه بالرئيس هادي

- حاوره: رياض الأديب

أكد اللاعب اليمني منصف محمد صالح حسين الحميقاني 22 عاماً تعلقه بوطنه اليمن وطموحه اللامحدود في رفع علم بلده في كل المحافل الدولية أثناء مشاركته في البطولات العالمية للملاكمة العربية للمحترفين .

وكشف الحيمقاني في معرض حديثه لـ" المركز الإعلامي للبطولة " بواسطة مترجم عنه حبه للغة العربية وأنه يسعى جاهدا لتعلمها مشيراً أنه ولد في دولة المغرب الشقيقة وتحديدا في بلدة " مكناس " من أم مغربية الأصل قبل أن ينتقل مع والديه للعيش في بلجيكا .

لمنصف الأخوين ثلاثة أشقاء ولدين وبنت وتعد الأخيرة أصغر أخوته وبدا احتراف الملاكمة قبل ثلاث سنوات تقريبا .

يشير البطل اليمن البلجيكي أن زيارته لليمن ليست الأولى حيث سبق وأن زار موطنه بحدود ست زيارات وكانت الأخيرة قبل عامين برفقة أسرته وكان حينها في بداية احترافه للملاكمة أي قبل أن يصير بطلا عالمياً .

وعند سؤاله عن رغبته بزيارة اليمن مستقبلا وخاصة بعدما سطع نجمه كملاكم محترف ؟ أجاب الشاب : اليمن بلادي وأسوف أعود إليها تباعاً وإن شاء لله أمضي إلى الأمام وأرفع علم بلدي عالياً .

يقول منصف أن رحلته مع الملاكمة بدأت من خلال حبه ومتابعته للملاكم اليمني نسيم حميد وما لبث أن احترفها وأكثر من شجعه في هذه اللعبة هو والده الحميقاني .

يتذكر بطل اليمن الصغير كلمات أبيه جيدا وهو يحثه لأن يكن خير خلف لسلفه نسيم بعد توقفه ومما قاله والده ( أشتيك تكون زي نسيم حميد وإذا توقف نسيم أنت تأخذ البطولة بعده ) .

ينوه منصف أنه تعب كثيراً وأجتهد كثيرا كي يصل إلى ما وصل إليه , مؤكدا عن عقده العزم في مواصله مشواره الرياضي وإحراز المزيد من الانتصارات على خصومه في حلبات الملاكمة .

وعن ذكر والده وأسباب اعتقاله واحتجازه في السجن المركزي بصنعاء أفاد منصف أن والده تم اعتقاله أثناء وصوله اليمن قبل عدة أسابيع وتم إيداعه السجن بدون أي سبب أو مسوغ قانوني .

وفيما يتعلق بنتائج زيارته للرئيس الجمهورية / عبدربه منصور هادي والتطرق إلى قضية والده قال منصف :

( الرئيس قال لي كلمة صغيرة .. قال لي سوف يفرجون عن أبي ) مضيفا : رئيس الجمهورية أعطاني وعد وأنا أثق بوعد الرئيس هادي وأنه سوف يتابع الموضوع وسيعمل على حله .

وعند الحديث عن التفاعل الجماهيري الذي حظي به أثناء وقوفه على أرضية الحلبة اليمنية ومواجهته لخصمه قال الحيمقاني ( أنا مش متوقع أن يشجعني الجمهور اليمني لهذه الدرجة وماشفت في رحلتي مع الملاكمة أكثر من 22 مبارة تشجيع كالذي وجدته من قبل أهل وشباب اليمن ) .

وشكر الحيمقاني في ختام حديثه للمركز الإعلامي كل من وقف إلى جانبه وشجعه , مسدلا شكره الجزيل للشيخ / علي البكري رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للبطولة ( شركة البكري التجارية ) وكذلك الاتحاد العالمي للملاكمة العربية ممثلا برئيسه الدكتور الهادي السيديري , مؤكد شكره للجماهير اليمنية وللرئيس اليمني والإعلام المحلي والخارجي .

ومؤخرا استضافت صنعاء بطولة اليمن العالمية للملاكمة العربية للمحترفين الاثنين الماضي 9 سبتمر بمشاركة 12 لاعب يمثلون 12 دولة عربية وعالمية وفي ختامها تم تتويج نجم الملاكمة اليمني منصف محمد الحميقاني ببطولة العالم للملاكمة العربية للمحترفين لوزن تحت 56 كيلو جرام إثر فوزه على البطل العالمي السابق البلجيكي نيك دوبليايس بعد انسحابه في الجولة الرابعة ليعلن الحكم فوز الحميقاني وتتويجه ببطولة العالم .

يذكر أن الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء تواصل اعتقال البطل منصف الحميقاني من محافظة البيضاء  منذ القبض عليه في 23 أغسطس في مطار صنعاء الدولي الذي وصل اليه قادما من بلجيكا وذلك للمشاركة في دعم ولده أثناء فترة التحضير للبطولة العالمية للملاكمة العربية التي اقامتها اليمن مؤخرا.

وقال أحد المقربين من البطل أن الحميقاني الأب معتقل في السجن المركزي بصنعاء في العنبر رقم(25) بعد نقله اليه مطلع الشهر الجاري من سجن البحث الجنائي حيث تم إيداعه لأول مرة طبقا لوسائل إعلامية يمنية.

وطالبت جيبوتي السلطات اليمنية القبض على محمد صالح الحميقاني الذي حكم عليه غيابيا في جيبوتي بتهمة في قتل القاضي الفرنسي في جيبوتي عام 1995م .

وكانت صحيفة المدنية السعودية قد أوضحت في أحد اعددها وصول وفد جيبوتي إلى صنعاء للقبض على الحميقاني بتهمة قتل قاضٍ فرنسي في جيبوتي .

وقال مركز الأمن في الاتحاد الأوروبي في بيان له وفقًا لموقع (كل أفريقيا) باللغة الإنجليزية: «إنه تم إلقاء القبض على المواطن الجيبوتي محمد صالح الحميقاني في اليمن  ليتم تسليمه إلى الوفد لإعادته إلى جيبوتي لتنفيذ عقوبة السجن، التي أصدرها القضاء الجيبوتي في محاكمة غيابية على الحميقاني، لتوجيه اتهامات زائفة ضد الرئيس الجيبوتي وكذلك علاقته بمقتل القاضي الفرنسي عام 1995م».

وفي الأيام الأخيرة قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان صدر عنها أن اليمن أبلغتها بأنها لن تسلم محمد صالح الحميقاني إلى جيبوتي والمحتجز حاليا لديها .

وحسبما ذكر موقع (afriquejet) باللغة الإنجليزية كان محمد صالح الحميقاني قائداً للحرس الرئاسي في جيبوتي في عام 1995م ومطلوب من جيبوتي لتصريحاته حول مقتل قاضٍ فرنسي هناك قال فيها أنه سمع أربعة حلفاء للرئيس الجيبوتي يتهامسون حول اغتيال القاضي الفرنسي .

ويعتبر الحميقاني الشاهد الرئيسي في قضية اغتيال القاضي الفرنسي بوريل الذي قدم إلى جيبوتي كمستشار في قضايا تهريب الأسلحة والمتفجرات .

وكانت بلجيكا كانت قد منحت الحميقاني الجنسية وحق المواطنة بعد إقامته فيها  كلاجئ سياسي.

ويقيم محمد صالح حسين الحميقاني والد بطل الملاكمة منصف في بلجيكا منذ عام 2000 وعادة يزور اليمن أكثر من مرة في العام لكن هذه المرة جرى اعتقاله عنوة ومن دون معرفة الأسباب.

 

Total time: 0.0664