أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

وزير النفط اليمني يتوقع عائدات تصل إلى ملياري دولار سنويا من الغاز المسال.

- وام

قال احمد عبدالله دارس وزير النفط والمعادن اليمني ان الاسعار الجديدة لبيع الغاز المسال في العام 2014 سيتم الاعلان عنها بعد توقيع الاتفاق النهائي مع المستثمرين خلال الفترة المقبلة لكنه اكد انها ستتم وفقاً للاسعار العالمية وستخضع للتعديل كل خمس سنوات.
وتوقع دارس ان تصل هذه العائدات الى نحو ملياري دولار سنوبا ..مشيراً الى انه قبل تعديل الاسعار في 2013 كانت العائدات لا تتجاوز 160 مليون دولار وارتفعت الآن الى نحو 500 مليون دولار.

وأشار الى ان اسعار 2014 سيتم ربطها بأفضل أسعار النفط وان تسليم الشحنات المباعة وفقاً لهذه الاسعار سيتم في ميناء التصدير بميناء بلحاف اليمني وهو ما سيوفر تكاليف النقل التي كانت تتحملها الحكومة اليمنية.

وأكد دارس في تصريحات صحفية اليوم ان اليمن ما يزال بكراً وان الاستكشافات التي تمت حتى الآن لا تمثل إلا نسبة بسيطة لا تتعدى 15 بالمائة فقط من المخزون النفطي والغازي.

كما أكد أن هناك استكشافات غازية ونفطية في محافظة الجوف لكنه قال لا يمكن تحديد كمياتها إلا بعد إجراء المسوحات المطلوبة.

وأوضح أن إنتاج بلاده من النفط حاليا يتراوح ما بين 220 و 230 ألف برميل يوميا ..مرجعا ذلك إلى توقف بعض الشركات عن الإنتاج بسبب ما تتعرض له المنشآت النفطية من تهديدات وأعمال تخريبية .

وأكد أن التفجيرات التي يتعرض لها أنبوبي الغاز والنفط تكبد البلاد خسائر كبيرة جدا وتضر بالاقتصاد ..مطالبا باتخاذ اجراءات رادعة ضد من يقومون بهذه التفجيرات.

Total time: 0.0454