أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير التركي بصنعاء :- هناك أسباب كثيرة أدت الى تأخر الاستثمارات في اليمن خلال الفترة الانتقالية في اليمن

- عبداللطيف مقحط

السفير التركي بصنعاء :- هناك أسباب كثيرة أدت الى تأخر الاستثمارات في اليمن خلال الفترة الانتقالية في اليمن

صنعاء – عبداللطيف مقحط :-

أشاد السفير التركي بصنعاء فضلي تشورمان بالخطوات التي قطعتها اليمن للخروج من الأزمة الراهنة، وخاصة طريقة تعامل اليمنيين ومناقشتهم لقضاياهم بأمن وسلام ، وقال السفير التركي تشورمان في إجتماع ضم ممثلين من الجانب التركي وقيادة وأعضاء الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين اليوم بمقر الاتحاد أن الجهود الكبيرة التي يقوم بها اليمنيين يراها العالم من خلال النشاطات والمهم أن اليمنيين يناقشوا قضاياهم بأمن وسلام وليس كما حدث في سوريا ومصر، مضيفا أن العالم مسرور ومرتاح من طريقة المناقشة للقضايا بأمن وسلام .. واكد تشورمان ان العلاقات التاريخية بين اليمن وتركيا في تطور مستمر، وان التعاون بين البلدين سيثمر في احداث تغيير حقيقي مفيد يعين اليمن على تخطي وضعه الراهن، ويطور من علاقاتهما المشتركة بشكل افضل".

وجدد السفير التركي أشادته باتحاد المقاولين اليمنيين لما يبذله من جهود كثيرة لتطويرعمله ، مشيرا الى أنه سيكون هناك اتحاد المقاولين من الاتراك والقطاع الخاص بتركيا مهتم كثيرا بالنشاطات ...وأوضح السفير التركي أن هناك أسباب كثيرة أدت الى تأخر الاستثمارات في اليمن  خلال الفترة الانتقالية في اليمن .. مشيرا الى أن جميع المشاكل التي يعاني منها الشعب اليمني هي مشاكل اقتصادية ومعالجتها وحلها اقتصاديا ..مضيفا أن التنمية الاقتصادية يمكن أن تحقق من قبل المقاولين اليمنيين خاصة ومن قبل اليمنيين بشكل عام وهذا سيكون مثمر ومفيد أن يكون هناك علاقات ترابط بين الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين وبين المنظمات المماثلة في البلدان الاخرى ، لذلك قلنا ان نجلس مع بعض لكي نحصل على نتائج مثمرة .. ولفت تشورمان الى أن  هناك شركات تركية تطلب منه الاستشارة من أجل الاستثمار في اليمن والفرص الاستثمارية مشجعة في اليمن ..وقال السفير التركي خلال الاجتماع وكما تعرفون أن عدد كبير من الشركات التركية موجودة في اليمن وهذه الشركات بنوعية جيدة وهي ترغب في الدخول الى اليمن والدخول في المناقصات الدولية ، وبعض الاحيان الشركات التركية  تبعث ممثلين عنها لزيارة اليمن وعندهم علاقات مباشرة مع المقاولين اليمنيين .

وأشار الى أنه يجب أن يكون الاتصال بين الاتحادات والمنظمات وجها لوجه وبصورة مستقلة بين الاشخاص للترابط أكثر وللاتحاد بين الجانبين .. فالقطاع الخاص يوفر شي كبير للدولة ، داعيا الجانبين الى الاجتماع بشكل يومي وليس على شكل مناسبات ليستمر الترابط بشكل دائم .

بدوره ، أبدى رئيس الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين الاستاذ يحيى صالح الضنين استعداد الاتحاد بالتعاون مع الجانب التركي في شتى المجالات ، وقال الضنين في كلمته خلال الاجتماع أن اليمن واعده ولديها فرص استثمارية كبيرة في شتى المجالات منها الاستثمار في النفط والغاز أو المقاولات او السياحة  وغيرها من المحالات . معربا عن أمله في أن تكون الاستثمارات التركية هي السباقة والأولى في الاستثمار في اليمن بكافة المجالات وكذلك بالعمل مع الاتراك والاستفادة من خبراتهم .. وقال رئيس الاتحاد للمقاولين اليمنيين اجرينا عدة لقاءات مع السفير التركي وقمنا بزيارتين لتركيا ووقعنا اتفاقية مع اتحاد رجال الاعمال الاتراك في شهر يونيو الماضي .. ولكن هناك نوع ما من البطء في التعامل والتواصل ، متمنيا أن تكون هذه التعاملات بشكل أسرع وبشكل عملي على أرض الواقع .. داعيا الجانب التركي الى السرعة بالتواصل وتنفيذ اتفاقيات العمل على أرض الواقع .

وفي كلمة الجانب التركي ، أكد رجل الاعمال التركي السيد أوكون أن العلاقات بين البلدين اليمني والتركي علاقات متميزة ومستمرة في التقدم  والتطور ..مشيرا الى أن الشركات التركية لديها خبرة جيدة جدا في الانشاءات والبنى التحتية والمشاريع السكنية والمطارات وغيرها ، داعيا قيادة وأعضاء الاتحاد الى القيام بزيارة تركيا  للتعرف وزيارة المعارض التي تقام ،

من جانبه ، دعا الاستاذ محمد العريقي المدير التنفيذي للاتحاد العام للمقاولين اليمنيين الى إقامة  معرض في اليمن مع الجانب التركي وأن يكون المعرض سنويا بشكل دوري . وأضاف العريقي بأنه يجب أن يكون هناك عمل ائتلافات بين شركات تركية وشركات يمنية ويتم تفعيلها والتعاون في صناعة مواد البناء ، مطالبا السفير التركي باقتراح رؤية لمعالجة أو ضبط الخلل في الحجم والأوزان لبعض المنتجات التركية ومنها مادة الحديد .

ويأتي انعقادالاجتماع في إطار النشاط الذي يقوم به الاتحاد العام للمقاولين اليمنيين الذي دأب منذ إنشائه على إقامة العديد من الأنشطة التي تخدم البلدين الشقيقين اليمن وتركيا.

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0528