أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

عمليات تهريب شحنات نفط بسفن ايرانيه . لتوفير الدعم العسكري لنظام الاسد ومايسمى حزب الله

- مفيد عثمان شرف

اكد مصدر موثوق في الحكومه العراقيه . اتساع رقعة تهريب النفط من العراق لتخفيف الضغط المالي عن ميزانية النظام النصيري المنهاره و توفير دعم لوجستي سخي لحزب الله اللبناني،

واوضح المصدر ان المخابرات الايرانيه والعراقيه  تسهل عمليات التهريب و النقل و البيع المباشر.
و قال المصدر العراقي ان سفنا ايرانية باحجام متوسطة يتم شحنها في ساعات متأخرة بكميات كبيرة من النفط الخام . ويتكفل سماسرة  كبار تحت اشراف المخابرات الايرانيه بعمليات البيع و المقايضة بالمواد الغذائية والأسلحة بعد توسيع الطوق على نظام الاسد ومايسمى بحزب الله بسبب العقوبات الدولية،

واشار المصدر الى أن القوات الدولية في الخليج رصدت , تحركات غير اعتيادية  لسفن و قوارب صغيرة  ومتوسطه, مما تسبب في ايقاف عدة قوارب منها في الأسابيع الأخيرة.

هذا واكد احد المختصين بسياسة السوق السوداء قوله، ان النفط العراقي هو شريان الحياة لنظام الاسد ومايسمى حزب الله اللبناني، بعتباره يعوض الدعم الايراني السخي الذي تم حصره بسبب العقوبات الدولية عليه ،هذا وأن عمليات التهريب والشحن مستمره بدعم واشراف المخابرات الايرانيه العراقية في محافظة  البصرة تحديدا ، وتم القاء القبض على مرتزقه أجانب في سفينة نفطية ايرانية لا يحملون أوراقا ثبوتية.

هذا ويضيف مختصون أن سماسرة النفط و المخابرات تشرف على عمليات الشحن و التهريب ، التي توفر دعما ماليا لنظام الاسد ومايسمى حزب الله ويحافظ على ما تبقي من توازن الأكتفاء الذاتي، مثلما يوفر لحزب الله عوائدا مالية. عبر تحويل الاموال بشكل مباشر أو عن طريق و سطاء يمتلكون حسابات في امستردام و بيروت و باريس ,و لم يستبعد المختصون بشؤون الشرق الاوسط  فكرة شراء المرتزقة لتنفيذ عمليات ارهابية في بعض دول الجوار لاثارة مخاوف دولية من التطرف المذهبي بشكل خاص ، علما ان اغلب عناصر حزب الله الذين ينفذون عمليات في الخارج مرتزقه. وكذلك هناك صربيين وكرواتيين يقاتلون مع نظام الاسد في سوريا .

Total time: 0.0632