أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تركيا: رفض السعودية مقعدها بمجلس الأمن يُفقد الأمم المتحدة مصداقيتها

- متابعة

 اعتبرت تركيا التي انتقدت قصور الأمم المتحدة حيال الأزمة السورية أن رفض المملكة العربية السعودية، الجمعة، الدخول إلى مجلس الأمن الدولي يجعل المنظمة الدولية «تفقد من مصداقيتها».

ونقلت وكالة أنباء دوغان التركية عن الرئيس التركي عبد الله جول قوله إن «الأمم المتحدة تفقد الكثير من مصداقيتها، وعلى حد علمي أن قرار المملكة العربية السعودية يهدف إلى لفت نظر المجتمع الدولي إلى هذه الحالة، وينبغي احترام قرارها».

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، تعليقا على رفض الرياض عضوية مجلس الأمن أن فرنسا تشاطر السعودية «إحباطها» إزاء شلل مجلس الأمن في مواجهة الأزمة في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال: «نشاطر (المملكة) إحباطها أمام شلل مجلس الأمن، إلا أن لدينا بالتحديد للرد على ذلك اقتراحا إصلاحيا لحق الفيتو».

كانت فرنسا عرضت في سبتمبر عدم استخدام أعضاء مجلس الأمن الدائمين (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) حق الفيتو في حال حصول «مجازر واسعة».

وانتقدت روسيا، الجمعة، قرار السعودية رفض دخول مجلس الأمن الدولي، ووصفت الحجج، التي قدمت في هذا الإطار في خضم الأزمة السورية بأنها «غريبة جدا».

وتعتبر روسيا الحليف الدولي الرئيسي للنظام في سوريا، وهي تتهم السعودية بدعم المجموعات المعارضة في سوريا المرتبطة بالقاعدة

Total time: 0.0516