أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقرير عن الحملات السعودية لضبط المخالفين بعد انتهاء المهلة التصحيحية في اول يوم لها، وتجمعات كبيرة لليمنيين لمغادرة السعودية

- متابعة خاصة
بلغ عدد المضبوطين من مخالفي نظام العمل والإقامة بعدد من مدن المملكة في أول أيام الحملة التفتيشية لوزارتي الداخلية والعمل ما يربو على 5000 مخالف، عقب انتهاء المهلة التصحيحية أمس (الأحد).

ففي محافظة جدة، كشفت شرطة محافظة جدة أن عدد الموقوفين من مخالفي نظام الإقامة في جدة بلغ 3918 مخالفاً حتى الآن.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة محافظة جدة الملازم أول نواف البوق أن جميع القطاعات الأمنية شاركت في الحملة التي تستهدف ضبط المخالفين في المنطقة.

يشار إلى أن جدة شهدت منذ أمس تجمع عدد كبير من العمالة الإندونيسية بشارع فلسطين مطالبين بترحيلهم.

وفيما يخص منطقة تبوك، قال الناطق الإعلامي لشرطة تبوك المقدم خالد الغبان إن قوة الضبط الميدانية انطلقت لمباشرة مهامها المنوطة بها صباح اليوم، مشيرا إلى أن الحملة شملت محافظات ومراكز وقرى المنطقة لملاحقة المخالفين في أماكنهم للتأكد من نظامية إقامتهم ومطابقة بياناتها للواقع، وأن الإحصائية الأولية للحملة كشفت عن ضبط 150 مخالفاً وتطبيق التعليمات النظامية بحقهم.

وفي منطقة الباحة، تمكنت "الحملة الأمنية" لمتابعة مخالفي نظام الإقامة والعمل اليوم الاثنين من ضبط 208 مخالفين لنظام الإقامة والعمل.

وقال نائب الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة المقدم بندر عبدالهادي، إن المضبوطين هم حصيلة اليوم الأول وسلموا إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

وفي المدينة، شملت الحملة الأمنية اليوم عددا من المحافظات والأحياء والأماكن العامة، وأسفرت عن ضبط مئات الأشخاص من مخالفي نظام الإقامة والعمل.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد الغنام إن رجال الضبط الميداني تمكنوا من ضبط ما يقرب من 300 شخص من مخالفي نظام الإقامة والعمل من مختلف الجنسيات، في الساعات الأولى من الحملة، التي ما زالت مستمرة في أحياء المدينة وكذلك المحافظات التابعة لها.

كما شهدت المنطقة الشرقية اليوم انتشارا أمنيا مكثفا في جميع مدنها والمحافظات والقرى والهجر التابعة لها لضبط المخالفين لنظام العمل والإقامة بعد انتهاء مهلة التصحيح.

وأوضح مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني أن الفرق الميدانية ضبطت مع بداية الساعات الأولى لانطلاق الحملة والانتشار الميداني 379 مخالفا لنظامي الإقامة والعمل من جنسيات مختلفة وتمت إحالتهم لإدارة توقيف الوافدين بالمنطقة وما يرتبط بها من فروع بمدن ومحافظات الشرقية.

وفي الطائف تمكنت شرطة الطائف، من ضبط 83 مخالفا كان من بينهم 41 وافداً عن طريق قوة الضبط الميداني، و42 عن طريق فرق البحث الجنائي
.
 

من جهة اخرى نقلت صحيفة عكاظ عن تجمع عدد كبير من العمالة اليمنية المخالفة لنظام الاقامة بالقرب من محطة وقود على طريق الساحل رغبة منهم في العودة لبلادهم، بعد انتهاء الفترة الثانية المحددة لتصحيح الأوضاع، فيما استغل الكدادة حاجتهم للتوصيل، فعمدوا الى رفع اجرة نقل الراكب الى 1000 ريال خاصة في اوقات متأخرة من الليل.

وأشار عدد من العمال إلى انهم قرروا الرحيل برا حتى لا يتعرضوا للمخالفات التي قد تصدر في حقهم بعد انتهاء الفترة التصحيحية، وفيما انتقد بعضهم ارتفاع اجرة النقل واعتبروها من المبالغات واستغلال الفرص، اعتبرها آخرون وضعا طبيعيا في ظل أعدادهم الكبيرة.

أما السائقون فأشاروا إلى أن ارتفاع الأسعار ناتج عن بعد المسافة التي تصل إلى 1600 كم، غير ان بعض الركاب استسلم للواقع حتى لا ينتظر طويلا.

 

تعليقات الزوار
1)
عيون السعودية -   بتاريخ: 06-11-2013    
المفروض كل سفارة تتولى ترحيل رعاياها ... كفاية استغلال
2)
فيصل ابوحسين -   بتاريخ: 06-11-2013    
التصحيح هو الاجراء الصحيح الذي طالما انتظرناه لسنوات طويله مضت ولكن لم استطيع فهم ماذا يريد مكتب العمل فتارة يصدر قرار بضرورة عمل العامل لدى كفيله وتارة يطالب بسعودة الوظائف وفي نفس الوقت يصدر الاف الفيز الجديده!! اقترح ايقاف الفيز للأعمال التي يمكن طغتيتها بالسعودي 2-الغاء نظام الكفاله اسوة بالدول المتقدمه وجعل العامل الأجنبي تحت كفالة وزارة العمل تسطيع ان تستقطب العماله حسب الحاجه وبهذه الطريقه يتم ايقاف التلاعب من جميع الأطراف، ثبات الأسعار، عدم توقف المصالح وغيرها من الفوائد التي لاتحصى اذا مشكلتنا الأساسيه هي مسألة الكفاله التي ارهقتنا وعرضت مصالحنا للخسائر بسبب القرارات المتواليه!؟
3)
توفيق ناشر -   بتاريخ: 07-11-2013    
لمفروض كل سفارة تتولى ترحيل رعاياها ... كفاية استغلال

اقرأ الموضوع من هنا : http://hournews.net/news-23939.htm#.UnrIIHBSiis
4)
عيون السعودية -   بتاريخ: 07-11-2013    
اﻵن بفضل من الله تتوفر الوظائف ﻷبناء الوطن وتتلاشى البطالة بالتدريج

اؤبد بشدة اﻷخ فيصل في ايقاف اﻹستقدام لصالح اﻷفراد او المنشآت وانما يتم اﻹستقدام تحت كفالة وزارة العمل وبذلك نضمن اﻹنضباط وعدم التلاعب والفوضى والعشوائية التي كنا نعيشها
اتمنى من وزير العمل أيده الله أن يجعل المرحلة القادمة مكثفة لفرض توظيف المواطن السعودي على المنشآت الكبيرة ليحل محل المتعاقد العربي في المناصب العليا

Total time: 0.0612