أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

( الحوثي) يخسر الأرض والإنسان في صعده.. معالم السقوط العسكري والأخلاقي للحوثيين في حرب دماج ..

- صنعاء

أفرزت المواجهات الدامية التي تجري رحاها حاليا في دماج صورة جديدة لبعض التيارات المسلحة التي تحاول ممارسة دور سيادي على المحيط الجغرافي التي نشأت فيه وفي مقدمتها الحركة الحوثية .

وفي مقال تحليلي نشر يوم امس بصحيفة مأرب برس قال الكاتب الصحفي أحمد عايض "أن الحركة الحوثية تلعب اليوم في أكثر من ملعب، مستغلة "مبدأ التقية"، وهو "مبدأ قائم على أن تُظهِر خلاف ما تبطن.

وأكد الكاتب في سياق مقالة" أن الحرب الدائرة في دماج كشفت عن سقوط مدوٍّ لأوهام أن مقاتلي الحوثي -عناصر لا تهزم .

وقال" الحوثيون تعرضوا لنكسات وهزائم عسكرية قاسية ففي محافظة الجوف عام 2011، تعرضوا لهزائم وخسائر فادحة وكذلك في محافظة حجة، واليوم يتكرر المشهد لكنه أكثر وضوحًا وحضورًا على الصعيد المحلي والدولي، كون الحوثيين فتحوا لأنفسهم جبهة حرب طائفية، في محاولة منهم لاستئصال البقية الباقية من أهل السنة في دماج.

وأضاف رئيس تحرير موقع مأرب في مقاله الأسبوعي الذي حمل عنوان السقوط العسكري والأخلاقي للحوثيين " بالقول" على مقياس النتائج العسكرية ميدانيًّا، فإن النتائج الأولية للحرب حتى اللحظة تتحدث عن هزيمة عسكرية فاضحة بحق الحوثيين، ليس ذلك فقط، ولكنها هزيمة في عقر دار "السيد عبدالملك الحوثي"، الذي يعتقد أن صعده أصبحت مملكة خاصة به، لكن دماج قتلت آماله، ناهيك عن عجز مقاتلي الحوثي وعدم قدرتهم التقدم في الجبهات التي يسيطر عليها أهل دماج.

كما نجح حلف النصرة والسلفيين من انتزاع العديد من المواقع الحوثية سواء في دماج أوغيرها من مواقع المواجهات.

وحول السقوط العسكري للحوثيين - أيضًا - قال الكاتب "هناك كم هائلٌ من القتلى في صفوفهم سقطوا ، حيث تتحدث مصادر قبلية عن مصرع أكثر من 500 فرد من مقاتليهم في كل الجبهات القتالية التي استحدثها "حلف النصرة" في كل من: "دماج – كتاف – حرض"، إضافة إلى العتاد العسكري الكبير الذي غنمه مقاتلو الحلف .

إضافة إلى تدمير الترسانة العسكرية التي يفاخر بها الحوثيون على خصومهم حيث نجح السلفيون وأنصارهم في تدمير دبابتين وأكثر من سبع مدرعات إضافة إلى العديد من الأطقم العسكرية والمعدات من الأسلحة الثقيلة .

وحول السقوط الأخلاقي قال الكاتب "لقد تعامل الحوثيون مع تداعيات الحرب بصورة أفقدتهم كل معاني القيم الإنسانية والأخلاقية, حيث أن تاريخ الحروب لم يتحدث عن انتزاع الإنسانية بشكلها الكلي كما حصل من ممارسات من قبل الحوثيين ورفضهم القاطع إنقاذ الجرحى في هذه الحرب إضافة إلى تعاملهم الفج مع كبرى الجهات الإنسانية الطبية والإغاثية وفي مقدمتها الصليب الأحمر.

ومضى الكاتب مستغرباً من السقوط الأخلاقي في ميادين الحروب بالقول "حتى إسرائيل لم تفعل كما فعل الحوثيون، فقد سمحت تل أبيب بإنقاذ جرحى الفلسطينيين مرارا .

وعلى جانب أخر قال الكاتب "حرب دماج أفقدت التيار الحوثي كل معاني التقدير السياسي مع الأطراف السياسية في البلد، وتحديدًا تعاملهم المهين مع اللجنة الرئاسية التي تسعى جاهدةً ليل نهار على إيقاف نهر الدم، بل وصل الحد إلى تلقيهم الإهانات يوماً بعد يوم كما صرح بذلك رئيس اللجنة الرئاسية أ/ يحيى أبو أصبع لوسائل الإعلام, إضافة إلى تعاملهم الإنتقاصي مع بقية الأحزاب السياسية خاصة في صعدة .

وطالب الكاتب من الحوثيين" أن ينخلعوا من أكفان "التقية"، وعليهم الخيار بين تقديم أنفسهم كحركة مدنية كما قدموها في موفمبيك، أو الإصرار أن يظلوا مليشيا مسلحة أظهرت لليمنيين وحشيتها ودمويتها الموغلة في العنف، وعدم الاعتراف بالآخر.

وأختتم الكاتب مقالة قائلاً" لا ننسى في الأخير أن الحوثي بنهجه الإقصائي سيوسع من رقعة التمرد الحوثي الحوثي أولًا، والتمرد الجغرافي ثانيًا، ناهيك عن مراجعات رجال القبائل الذين باتوا يفقدون أبناءهم كل يوم في جبهات "لا ناقة لهم فيها ولا جمل" إلا من أجل السيد "عبدالملك الحوثي"، فلا يوجد هناك - أصلًا - شيء اسمه إسرائيل أو أميركا.

وقال "الحوثي - في الأخير - سيخسر كل من اعتقدوا أنه ملاذهم الجديد للخروج باليمن إلى بر الأمان، فثمة أطراف مدنية في صنعاء، ومدن يمنية أخرى صفقت للحوثي؛ لأنها اطلعت على الوجه المدني والناعم لهم في موفمبيك فقط .

Total time: 0.0595