أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صنعاء تسجل درجتين مئوية والسعودية 10 تحت الصفر..خبراء يتوقعون استمرار موجة البرد حتى مطلع يناير المقبل

اخبار الساعة - صنعاء

وثَّق المحلل الجوي المشرف في موقع "مكشات" شبيب الحربش، بالفيديو، انخفاض درجة الحرارة، اليوم، في "وادي الرمة" - شمال الرس - بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، إلى عشر درجات تحت الصفر، وتجمُّد المياه وتحوِّلها إلى قطع ثلج.

وقال "الحربش"، في تصريحات نقلتها صحيفة "سبق": "ثبتُّ مقياس الحرارة الكحولي، مساء أمس، في وادي الرمة - شمال الرس - من أجل توثيق درجات الحرارة المتدنية التي كانت يتوقعها عديدٌ من المواقع، ثم رجعت قُبيل شروق شمس اليوم الثلاثاء، إلى موقع مقياس الحرارة لرصد درجة الحرارة".

وأضاف أنه ترك مياهاً في بعض الأطباق ووجدها تجمّدت صباح اليوم.

وكانت الارصاد السعودية قد اكدت الاحد الماضي انخفاض درجات الحرارة لمستويات متدنية يومي الإثنين والثلاثاء بأجزاء من شمال وشرق ووسط المملكة حيث يكون الطقس شديد البرودة ، مع فرصة لتكون الصقيع على الأطراف الشمالية للمملكة،

من جانبه توقع مصدر بالارصاد اليمنية في تصريح لـ" 26 سبتمبر نت "انخفاض درجة الحرارة الصغرى في العاصمة صنعاء إلى مستوى درجتين مئوية والكبرى مستوى 20 درجة مئوية في حين تسجل يوم غد الخميس 5 درجات للصغرى و22 درجة للكبرى.

وتشهد الجزيرة العربية أشد أيام السنة برودة نتيجة تأثرها بمنخفض جوي بارد قادم من الشمال حيث تساقطت الثلوج في دول الشام، وبعض مناطق المملكة العربية السعودية، فيما انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في العراق وبعض مناطق المملكة، وشهدت القاهرة هي الأخرى تساقطاً للثلوج في حالة نادرة لم تشهدها مصر منذ 122 عاما.

وأكد أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين د.وهيب الناصر في تصريحات صحفية مرور شبه الجزيرة العربية ابتداء من 6 ديسمبر الجاري وحتى بداية يناير بفترة «المربعانية» حيث تشهد المنطقة أشد أيام السنين برودة.

وبيّن مرور المنطقة تمر بمنخفض جوي غير متوقع، وهي ظاهرة تحدث بين الحين والآخر، إلا أن البعض يعودها بسبب انخفاض النشاط الشمسي، وأخرين يعودونها لـ»الانتروبيا» قائلاً «الإنتروبيا يمكن توضيحها بأنه لو أراد أحدهم أن يرتب غرفة ما بعد نشر الفوضى فيها، سيحتاج لطاقة أكبر لحين إعادة ترتيبها بشكل كامل، وهو ما يفسر وجود الحرارة الكبيرة سواء صيفاً أو انخفاض درجات الحرارة شتاء، فضلاً عن تغيير الكتل الباردة لمسارها ودرجتها وشدتها بشكل غير متوقع».

Total time: 0.1689