أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

فعالية فكرية بعنوان " ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل"

- صنعاء

نظم حزب العدالة و البناء بالتنسيق مع المركز اليمني للدراسات الدبلوماسية والعلاقات الدوليةصباح يومنا هذا السبت الموافق 28122013مفعالية فكرية هامة بعنوان " ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل" بمقر المركز بصنعاء. 
وقد بدأت الفعالية بكلمة ترحيبية للاخ رئيس المركز سعادة السفير الدكتور/علي الغفاري ركز فيها على المنعطف الصعب  الذي يمر فيه وطننا اليمني مستعرضا التأصيل التاريخي للوحدة الييمينة أرضا وانسانا .

ثم تولى رئاسة الفعاليةاللواءالركن/ حيدربن صالح الهبيلي ،عضو مجلس الشورى ،رئيس التكتل الوطني للتصحيح ، أستعرض المخاضات التي يمر بها مؤتمر الحوار الوطني الشامل في مرحلتة الاخيرة.

ثم قدم الاستاذ المحاضر الدكتور/احمد الصباري رئيس المنظمة اليمنية لحوار الاديان والثقافات نائب رئيس دائرة أمانة العاصمة في حزب العدالة و البناء لالقاء محاضرتة "حول ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل"

أستعرض فيها أداء الحكومة و أداء الاحزاب خلال المرحلة الانتقالية و الوضع الذي تمر به البلاد والعراقيل التي واجهت عملية التغيير ومؤتمر الحوار الوطني، وعرج على الرؤى التي تقدمت بها الاحزاب و المكونات حول المرحلة التاسيسية و ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني والتي تمحورت حول ضمانات داخلية وخارجية. ثم تناول رؤية حزب العدالة والبناء حول ضمانات التنفيذ، و التي من أهمها ضرورة وجود مرحلة تأسيسية لبناء واصلاح مؤسسات الدولة الضامنة و بناء القدرات في الاقاليم والانتقال للدولة الاتحادية القوية، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية موسعة، وتوفر نوايا حسنة وصادقة وارادة سياسية قوية وفاعلة، واصطفاف وطني وشعبي واعلامي لدعم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ودعم اقليمي ودولي لتنفيذ هذه المخرجات.

وتم اثراء الندوة بالنقاش والمداخلات والتي تحدث فيها كلا من الاخوة الاستاذ الدكتور/عبدالعزيز الترب والقاضي حمود الهتار و اللواء احمد قرحش و العميد محمد عبدالله الكبسي واللواء محمد سري شايع والدكتور عبدالاله ابوغانم وعدد من الأكاديمين وبعض من ممثلي الاحزاب و التنظيمات السياسية ووسائل الاعلام.

واختتمت الندوة بكلمة الأستاذ/ محمد علي أبو لحوم - راعي الفعالية -  رئيس حزب العدالة والبناء،أشاد فيها بالمحاضرة والمحاضر وبالمشاركين متحدثا عن مخرجات الفريق المصغر للقضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني – والتي اسفرت عن توقيع وثيقة الحلول والضمانات للقضية الجنوبية مبينا أهمية ذلك كمخرج يحفظ وحدة اليمن وأمنه واستقراره في ظل دولة اتحادية ديمقراطية جديدة، تصون المصالح العليا للشعب اليمني كله على قاعدة المواطنة المتساوية.

وخلص المشاركون في الندوة الى جملة من التوصيات اهمها:

  1. ضرورة وجود اصطفاف وطني وسياسي واعلامي وشعبي واسع لدعم تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
  2. دعم الرئيس هادي والوقوف الى جانبه في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل.
  3. استشعار المسؤلية و الحس الوطني من كافة القوى السياسية والوطنية وادراكها الواعي بالمخاطر المحدقة بالوطن ووحدته وامنه واستقراره، والترفع عن المكايدات والمزايدات السياسية والمصالح الحزبية الضيقة.

Total time: 0.3115