أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مصادر: جثث الحوثيين مازالت متناثرة في قبائل حاشد تكسر الزحف الحوثي على

الصورة لجثة احد الحوثيين في الجوف
- اخبار اليوم

عقب المعارك والمواجهات العنيفة التي شهدتها جبهة حاشد مطلع الأسبوع الجاري بين أبناء القبائل ومسلحي مليشيات الحوثي حتى صباح أمس الاثنين وساد مختلف مناطق التماس والمواجهة نهار الاثنين وليلة الثلاثاء وحتى ساعات الفجر الأولى ليومنا هذا مع كتابة هذا الخبر ـ سادت حالة من الترقب الحذر والذي تخللته مع ساعات الليل الأولى تراشقات متفرقة بالأسلحة الرشاشة الخفيفة ودون حدوث مواجهات ومعارك بين الطرفين..

وأكدت مصادر محلية لـ "أخبار اليوم" في مسرح المواجهات بوادي خيوان أن رجال قبائل حاشد تمكنوا من صد الهجوم الحوثي على "التبة البيضاء" وأنهم فرضوا كامل سيطرتهم على التبة فجر أمس بعد أن حسموا معركة منطقة "حاوة" الواقعة جنوب شرق مدينة "خيوان" في الحد بين قبيلتي حرف سفيان التي يتمركز فيها مسلحو الحوثي ومديرية "حوث" التابعة لقبيلة العصيمات العليا من حاشد..

 وأضافت المصادر أن معركة "حاوة" و"التبة البيضاء" شهدت مواجهات شرسة سقط فيها 4 من قبائل حاشد قتلى ونحو سبعة مصابين فيما سقط من مسلحي الحوثي زهاء 23 قتيلاً.. وقرية حاوة هي امتداد طبيعي لقبيلة "بني صريم" الحاشدية.. ولجبالها ـ بما فيها "التبة البيضاء" ـ أهمية استراتيجية لمدينتي "خيوان" و"حوث" وعموم وادي خيوان..

إلى ذلك أشارت مصادر محلية في جبهة وادي "دنان" الواقع على خط التماس بين مديرتي العشة التابعة لقبائل العصيمات السفلى الحاشدية, التي يتمركز فيها القبائل جنوباً في مواجهة مسلحي الحوثي المتمركزة على حدود قبائل "عذر" الحاشدية ـ شمال العصيمات ـ أشارت إلى أن نهار الاثنين وحتى الليل شهد هدوءاً حذراً مماثلاً بعد المعارك الطاحنة’ التي دارت في منطقة "سوق الخميس" منذ نهاية الأسبوع الماضي وحتى مساء أمس الأول بعد أن تمكن رجال القبائل من كسر زحف الحوثيين وطردهم إلى سوق الخميس خلف وادي دنان.

وأفادت المصادر بأن خسائر القتلى في صفوف الحوثيين ـ جراء تلك المعارك ـ بالعشرات وأن هنالك جثثاً متعفنة في الوادي وعلى مدخل سوق الخميس منذ الجمعة والسبت, لم يتم انتشالها بسبب القنص والنيران المباشرة من قبل القبائل التي دفعت بالحوثيين إلى داخل السوق, فيما لا تزال جثث مسلحي الحوثي تحت نيران القبائل من أبناء حاشد..

إلى ذلك علمت "أخبار اليوم" بأن إحدى جثث القتلى من مسلحي الحوثي من وادي "دنان" بالعشة "العصيمات السفلى" قد تم انتشالها من قبل قبائل حاشد ونقلها إلى "حوث" بالعصيمات العليا بعد أن سيطرت القبائل على مواقع للحوثيين في "دنان" نتيجة انكسار زحفهم على تبة "الصرحة" السبت..

 وأكدت مصادر للصحيفة أن الجثة لنجل القيادي الحوثي البارز "عبدالله عيضة الرازمي" ـ الذي قتل في معارك التوغل الحوثي خارج سوق الخميس خلف وادي "دنان" مطلع الأسبوع الجاري- وأنه تم التعرف على نجل الرازمي الذي قاد الزحف المنكسر والتوغل الحوثي السبت الماضي..

الجدير بالتنويه أن عبدالله بن عيضة الرزامي كان الرجل الثاني في حركة التمرد الحوثي المسلحة بعد حسين بن بدر الدين الحوثي ـ الذي لقي مصرعه في الحرب الأولى بجرف سلمان في منطقة مران مديرية حيدان بمحافظة صعدة في 9/9/2004م وخاض الرازمي ـ المنحدر من قبائل همدان صعدة ـ الحرب الثانية ولم يشارك في بقية حروب الحوثيين الست الأخرى بسبب خلافه على قيادة الجماعة مع عبدالملك بدر الدين الحوثي, حيث كان الرزامي يرى أنه الأحق بقيادة الجماعة بعد مصرع صهره ورفيقه المؤسس حسين الحوثي, إلا أن صهره الآخر الشقيق الأصغر لحسين "عبدالملك الحوثي", فرض بقوة السلاح نفسه قائداً للجماعة بدلاً من الرزامي المنحدر من قبائل نشور همدان القحطانية اليمانية..

يشار إلى أن جماعة الحوثي قد نشرت ـ منتصف شهر ديسمبر الماضي وللمرة الأولى منذ الحرب الثالثة قبل نحو سبع سنوات ـ نشرت صورة تجمع الرزامي بعبدالملك الحوثي للمرة الأولى وذلك إبان الانكسار الحوثي في جبهة كتاف أمام السلفيين وهو ما اعتبره مراقبون عودة للتحالف داخل الجماعة بين الصهرين اللدودين في السنوات الماضية..

Total time: 0.0509