أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مؤشر 2014: الجيش اليمني السادس عربيا والـ45 عالميا وزيادة في الطائرات رغم حوادث السقوط

- صنعاء
تراجع ترتيب الجيش اليمني الى المرتبة السادسة بين الدول العربية في التصنيف السنوي لأقوى الجيوش في العالم لعام 2014 بحسب موقع "جلوبل فاير باور globalfirepower"، بعد أن حل خامسا العام الماضي، كما تراجع الى المرتبة الـ 45 عالميا، بعد أن كان في الـ 43 العام الماضي. فيما ظلت مصر في المركز الاول عربيا يليها السعودية.
 
ووفقا لترجمة خاصة بـ"نشوان نيوز"، فقد جاء تصنيف الجيش اليمني متقدما على العراق والاردن وليبيا والكويت وقطر ولبنان. وغيرها من الدول العربية وفق  التصنيف السنوي لأقوى الجيوش في العالم لعام 2013، الذي أصدره موقع "جلوبل فاير باور" الأمريكي، معتمدا على 40 عاملا مختلفا لتحديد مؤشر قوة البلد، التي تشمل القوى العاملة المتاحة والموارد المالية والإحصائيات الخاصة بالجيش.
 
يذكر أن الجيش اليمني تعرض لعملية اعادة هيكلة بعد انقسامه في 2011 بين مؤيد للتغيير ومعارض له. ويتعرض ضباط وجنود من الجيش اليمني لسلسلة اغتيالات غامضة دون ان يرف للسلطات اليمنية جفن. كما يتعرض قطاع الطيران الحربي لحوادث سقوط اسقاط طائرات كلفته خسائر في الطيارين والطائرات. إلا ان مؤشر جلوبل تحدث عن زيادة في عدد الطائرات الحربية 17 طائرة ليكون المجموع 379، اضافة الى 109 مروحيات بزيادة 15 مروحية عن ما هو وارد في نفس المؤشر للعام الماضي 2013.
 
عالميا، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى وجاءت روسيا فى المرتبة الثانية والصين في المرتبة الثالثة ثم الهند، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، تركيا، كوريا الجنوبية واليابان.

Total time: 0.3201