أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الذهب يتراجع في أعقاب بيانات التضخم الأمريكي

- مصطفى فتحي

هبط سعر الذهب أخر الأسبوع الماضي في أعقاب بيانات إيجابية عن التضخم في الولايات المتحدة، قبل أن يعود ليرتفع مجددا يوم الخميس بمعدل ضئيل مع زيادة الطلب عليه وتراجع الدولار.

تراجع سعر الذهب

وتراجع سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 في المائة ليصل إلى 1319.21 دولار للأوقية يوم الأربعاء بعد أن اقترب الثلاثاء من أعلى مستوى له منذ يوم 31أكتوبر الماضي عندما سجل 1332.10 دولار للأوقية.

وهبطت عقود الذهب الأمريكية الآجلة لتسليم أبريل بواقع 4.80 دولار حيث وصلت إلى 1319.60 دولار للأوقية.

تباطؤ وتيرة التضخم

وجاء التراجع في سعر الذهب كنتيجة لبيانات التضخم في الولايات المتحدة، حيث كشفت وزارة العمل الأمريكية عن تباطؤ وتيرة التضخم خلال الشهر الماضي ليصل إلى 0.1 في المائة.

وكان معدل التضخم في الولايات المتحدة قد وصل إلى 0.3 في المائة بنهاية ديسمبر الماضي، فيما سجل معدل التضخم السنوي للشهر ذاته نسبة 1.6 في المائة.

وبلغ معدل التضخم الأساسي - الذي لا يتضمن أسعار الغذاء والطاقة - 0.1 في المائة في الشهر الماضي ، وبلغ معدل التضخم الأساسي السنوي للشهر نفسه 1.6 في المائة.

ارتفاع سعر المعدن النفيس

وارتفع سعر الذهب بمعدل ضئيل خلال تعاملات متقلبة يوم الخميس بعد زيادة الطلب عليه وخسارة الدولارللمكاسب التي حققها بعد بيانات التضخم.

ووصل الذهب إلى مستوى منخفض عند 1308.34 دولار للأوقية يوم الخميس مع ارتفاع العملة الأمريكية،قبل أن يصعد إلى 1314.70 دولار للأوقية بعد تراجع الدولار.

وبلغ سعر المعدن النفيس 1313.40 دولار يوم الخميس مرتفعا بواقع 2.15 دولار، فيما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بواقع 6.90 دولار لتصل إلى 1313.50 دولار للأوقية.

وصعد سعر الفضة بنسبة 0.05 في المائة ليصل إلى 21.53 دولار للأوقية، فيما انخفض البلاتين بنسبة 0.34 في المائة ليصل إلى 1408.49 دولار للأوقية، واستقر سعر البلاديوم عند730.75 دولار للأوقية.

توقعات بتراجع الذهب

ويبدو أن الذهب سيتراجع بوتيرة سريعة خلال الفترة المقبلة مع استمرار البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الاتحادي) في تقليص برنامجه للتحفيز النقدي مع ظهور مؤشرات على تعافي الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

وهبط سعر المعدن النفيس إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر في 31 ديسمبر الماضي في ظل توقعات بانتعاش الاقتصاد العالمي.

وشهد سعر الذهب خلال الفترة الأخيرة سلسلة من التقلبات بسبب مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية والتي كان الجزء الأكبر منه يصب في مصلحة العملة الأمريكية التي تمكنت من تجتذب الذهب إلى مستويات منخفضة في معظم الأوقات.

Total time: 0.0558