أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ناطق الحكومة : جلسة استثنائية لبحث قضايا الأمن والاقتصاد واستراتيجية لحل مشكلة الديزل

- متابعات

قال الناطق الرسمي باسم رئاسة الوزراء راجح بادي إن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه الدوري اليوم مصفوفة الإجراءات التنفيذية لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل المطلوب من الحكومة البدء بتنفيذها، وكذا تقريرا مقدما من وزارة الداخلية حول الأوضاع الأمنية.

وقال بادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي:" إن الأمانة العامة لمجلس الوزراء قدمت مشروع المصفوفة للنقاش"، لافتا أن الوزراء أثنوا على الجهد المبذول في إعدادها.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على سرعة انجاز المصفوفة، وتزمينها بشكل أكثر دقة وتحديد الأعباء المالية لكل بند منها حتى تكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع، ورفعها وإقرارها بشكل نهائي في الاجتماع القادم لمجلس الوزراء، ومن ثم رفعها إلى رئيس الجمهورية.

وأوضح أنه تم إلزام بعض الوزارات التي لم تقدم مقترحاتها وتوصيتها إلى اللجنة المكلفة بإعداد المصفوفة، بسرعة تقديم الملاحظات للأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وفيما يتعلق بالجانب الأمني، كشف بادي إنه تم إقرار تخصيص جلسة استثنائية لمجلس الوزراء تعقد الاثنين القادم لبحث الموضوع الأمني والموضوع الاقتصادي بشكل خاص.. مبينا أن مجلس الوزراء استمع الى تقرير أمني مقدم من وزير الداخلية اللواء الدكتور
عبده الترب حول الأوضاع الأمنية في عدد من المحافظات.

ولفت إلى أن وزير الداخلية تحدث عن خطة أمنية خاصة بأمانة العاصمة سيتم تدشينها خلال الأيام القليلة المقبلة.. مشيرا إلى أن مجلس الوزراء قدم شكره لوزارتي الداخلية والدفاع على الجهود التي بذلت من اجل تحرير المختطف الإيطالي الذي اختطف يوم أمس.

وقال بادي "إن وزير الداخلية أعلن عن إلقاء القبض على عصابة تقوم باختطاف عدد من الدبلوماسيين و السياح الأجانب".

وفيما يخص الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف نقطة أمنية بمحافظة حضرموت وأدى إلى استشهاد 20 جنديا من أفراد قوات الأمن الخاصة، أوضح بادي أن أعضاء مجلس الوزراء وقفوا دقيقة حداد قرأوا خلالها الفاتحة على أرواح شهداء الهجوم الإرهابي على النقطة الأمنية بمحافظة حضرموت".

وقال "تم تشكيل لجنة للتحقيق في العملية، وأكد وزير الداخلية أن اللجنة وصلت إلى خيوط رئيسة في القضية وتم معرفة الجهة التي تقف ورائها"، مشيرا إلى أن "وزارة الداخلية ستعلن الجهة المسؤولة عن الهجوم خلال الأيام القليلة القادمة عند استكمال التحقيق الذي هو في مراحله الاخيرة".

وفيما يتعلق بالاختناقات المستمرة في مادة الديزل، قال الناطق الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن "وزير النفط أعلن عن استراتيجية جديدة يتم إعدادها بالتعاون مع وزارتي الداخلية والمالية، تتضمن حلا دائما لأزمة المشتقات النفطية والقضاء عليها بصورة نهائية".

وأوضح أن الحكومة قامت باستيراد كميات من الديزل والبواخر ستصل إلى ميناء الحديدة خلال الايام القادمة حسب تأكيد وزير النفط.

وأضاف "الكميات المستوردة تشمل 11 ألف طن من الديزل في ناقلة تسمى (ستار لين)، وهناك الناقلة "اثينا" في غاطس الحديدة تحمل كمية 6500 طن ديزل و3000 كيروسين، أيضا توجد الناقلة "دونكين" في غاطس الحديدة وعليها 9 آلاف طن ديزل، وناقلة أخرى تسمى "جريس أ" في ميناء الحديدة وعليها 13 ألف طن ديزل".. مؤكدا انه سيتم خلال الايام القادمة افراغ هذه السفن في ميناء الحديدة، بما يجعل هذه الكميات تلبي احتياجات السوق وتقضي على نسبية كبيرة من الاختناقات".

وأوضح بادي، أن الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي لمجلس الوزراء أقر تشكيل لجنة وزارة لدراسة طلب مقدم وزارة العدل لإنشاء مصلحة خاصة بالسجل العقاري.

المصدر : سبأ

Total time: 0.0516