أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

شوقي هائل يقف بوجه ناهبي الارضي …ويلتقي عميد المركز الايطالي للحفاظ على التراث لاعاده تاهيل اثار الحالمه

- حسام الخرباش

 

اقر اجتماعا موسعا برئاسة محافظ تعز رئيس المجلس المحلي شوقي أحمد هائل يوم امس وبحضور قائد المحور العميد ركن علي مسعد حسين ووكيل المحافظة لقطاع الساحل عارف مجور ومدير شرطة المحافظة العميد ركن مطهر الشعيبي ووكيل نيابة الأموال العامة ومدراء الأوقاف وهيئة المساحة والأراضي وقيادة السلطة المحلية بمديرية المخا وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة لحماية أراضي الدولة في مدينة المخا من البسط والسطو والاعتداء وإحالة المخالفين إلى جهة الاختصاص .

كما شدد الاجتماع على ضرورة الالتزام بالمخطط العمراني للمدينة والبدء الفوري بإزالة العشوائيات والمباني المخالفة وكذا منع تأجير أرض الدولة في المخا إلا بعد العودة إلى قيادة السلطة المحلية للمحافظة .

هذا وتشهد مدينة المخا عمليات نهب واسعة للاراضي من قبل قادة عسكرين رفيعي المستوى مايعتبر خطر على المنطقة وسكان المخا والاستثمارات المحتمله 

وفي سياق متصل  التقى محافظ تعز شوقي أحمد هائل السيد ريتزوا عميد المركز الايطالي للحفاظ على التراث الثقافي .. وجرى في اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك في مجال الحفاظ على المعالم التاريخية والاثرية التي تزخر بها المحافظة وسبل الحفاظ عليها .

وثمن المحافظ جهود الجانب الايطالي في إعادة تأهيل وترميم عدد من المعالم الاثرية الدينية ومنها جامع الاشرفية والحفاظ على خصائصه وطابعه الاسلامي التي يمتاز بها إضافة الى مساهمة المركز في ترميم جامع المظفر والمعتبية وتقديم الدراسات الخاصة في إعادة تأهيل المدينة القديمة في إطار تهيئة البنى التحتية للعاصمة الثقافية.

كما تم في اللقاء الاتفاق على تدريب الكادر الاداري الحرفي بالمحافظة في مجال الحفاظ على الاثار والاستفادة من اعداد الدراسات للمشاريع الاثرية وتقديمها للمانحين بالإضافة الى الاستفادة من الخبرات الايطالية في تأسيس كلية للفنون الجميلة بجامعة تعز.

Total time: 0.1061