أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

تعز:السعيد الثقافية تحيي الذكرى الأولى لرحيل الشاعر الفتيح

- حسام الخرباش

أحيت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم ذكرى رحيل فقيد الوطن الشاعر محمد عبد الباري الفتيح بندوة خاصة بعنوان الرحيل المر تناولت حياة الفتيح شاعرا ومناضلا ومواقف .

 

وفي افتتاح الندوة أشار مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع إلى أن الفتيح تصدر المشهد الثقافي الوطني بكل تجلياته من خلال حضوره الدائم لمختلف الفعاليات التي تنظمها المؤسسة بما في ذلك الفعاليات التأبينية لكوكبة من المبدعين الذي غادروا الوطن ،لافتا إلى ان الفتيح كان جذوة إبداع في نصوصه الشعرية ومفتتح القصيدة التي سكنته .

واستعرض الدكتور عبد العزيز علوان مراحل حياة الفتيح في شبابه حينما التحق بثورة الـ26 من سبتمبر بعد ما كان قد فارق أصدقائه الشعراء وأقسم بالعودة إلى أصدقائه الذين كانوا يمارسون الشعر متطرقا إلى الطرق التي كان يمدح بها وأيضا التي كان ينتقد بها الدولة والفساد في أحد أشعاره كما تحدث عن نفسه في إحدى قصائده الشعرية وعن انتقاله من الحياة الشعرية إلى الحياة المرضية. 

وخلص علوان إلى أن قصائد الفتيح التي ضمها ديوانه الشعري "المشقر بالسحابة" أنها غير مؤرخة مما جعل باب قراءتها محمولا على أكثر من وجه .

 

وقدم الشاعر عز الدين العامري قراءة لبعض من قصائد الفتيح التي أفصحت عن شغف الفتيح وحبه وانغماسه في التربة اليمنية وحنينه للزراعة وللريف المعطاء .

 

فيما تناول الدكتور عبد الله الذيفاني حياة الفتيح منذ ان كان معلما في مهنة (التبليط )يزين بيوت الناس بأحاسيسه ومعلما وطنيا، حيث كانت وطنيته قدوة لكثير من التلاميذ الذين تمثلوا أخلاق الفتيح.. مشيرا إلى ان الفتيح كان ينتمي لحزب الوطن وكان لوحده حزبا بذاته .

Total time: 0.0469