أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

صناع الكراهية!!

- خالد القارني

ان الذين ينحتون بيوتا من الكراهية هم اولئك الذين يظهرون على شاشة التلفزة وفي بقية الوسائل الاعلامية يخيطون الاكاذيب ويفبركون الحقائق، او الذين يقطعون مئات الكيلومترات بالآت القتل يقتلون ابرياء لا ذنب لهم ويسعون في الارض فسادا، او الذين يدسون سموم  الموت في الطعام، او الذين يصفون حساباتهم بقتل الناس جميعا، او الذين هم ظماء الى اكتساب المزيد من المكاسب السياسية غير المشروعة على حساب تدمير مدن وقتل سكان بمئات الالاف، او تجار الحروب الذين لا مهنة لهم سوء سفك الدماء وتقطيع لحوم اليمنيين مقابل دراهم معدودة وبنادق مسروقة.
اليس كل ذلك يعد تجاوزات ضد الإسلام والمسلمين واليمنيين، ويتنافى جملة وتفصيلاً مع العمل الإعلامي الحرفي المسؤول والملتزم، وقدسية التعايش والتسامح والاحترام المتبادل بين الناس. والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو: لصالح من مثل هذه الاستفزازات والتصرفات غير المسؤولة؟.
ان هكذا نوع من الاخلاقيات والسلوكيات تمارس تحت عباءة الاسلام او تحت غطاء "القران" قد جعلنا كمسلمين نقدم بأنفسنا وبسوء عقولنا واعمالنا برهانا ودليلا للحاقدين على الاسلام في قولهم" ان الاسلام خطر على وجود البشرية" او الذين يصفون كتاب الله بانه "عمى" عميت ابصارهم.
لا نبالغ اذا قلنا اليوم ان المسلمين وبالذات العرب صاروا خطرا على الاسلام اكثر من غيرهم، ان الاعداء الحقيقيين للإسلام هم بعض من ابناء جلدتنا اكثر ممن هم في خارجه لقد اختزلنا الدين في العبادات فمن صلى وصام فقد رفع عنه القلم ولياتي ما شاء بعد ذلك ينسى كثير منا ان جميع الاديان السماوية تقول ان اصل الدين المعاملة" الدين المعاملة" والاسلام في جوهره فقهان" عبادة ومعاملة" انه منظومة متكاملة لا يصلح الا بأخذه منظومة واحدة غير قابل لتجزئة على الاطلاق لانه عندما يقوم البعض بمحاولة تجزئته فانه يقدم الاسلام مشوها ومتناقضا.
عموما لا اريد ان اضع نفسي في هذا الموضوع واعظا وانما استدع الذهاب الى ذلك الضرورة ونعود الى موضوعنا ونقول للأخوة صناع الكراهية: انتم "بتعملوا ايه" بلهجة المصرية مهما بلغت مقتضياتكم السياسية او مبرراتكم الذاتية لا يمكن ان تجعلوا اليمن بهذه الصورة التي يبدوا عليها اليوم. يتوهم البعض ان في ظل هذا الوضع يحقق مبتغاه، ولكننا على يقين ان ذلك لن يحقق لاحد شيء سيجدون ما يروه يقين اليوم سرابا بعد ما بذلوا في سبيل الوصول اليه الغالي والنفيس. انكم لا تدرون انكم تنحتوا مصائر لن تسر احد وسيندم الجميع الا "الحق" فانه هو الوارث الوحيد للباطل.
هذه التصرفات ما هي الأهداف من ورائها؟ وماذا ستضيفه لخدمة الإنسانية  هذه التصرفات تعمق الفوارق والتضليل والتشويه وسوء التفاهم وانعدام الحوار، وانتشار الصور النمطية التي تفرز ثقافة الحقد والكراهية والبغضاء والعنصرية والجهل، بدلاً من نشر ثقافة التفاهم والتسامح والتقريب بين وجهات النظر.
ان الكراهية الة عميا تقتل كل شيء يصادفها انها سلاح التدمير الشامل المحرم دوليا بعد ان حرمت سماويا انه سلاح الضعفاء العاجزون على مواجهة انفسهم قبل الغير بحقيقة انفسهم وصحة افعالهم واختياراتهم. ان هذا السلاح لا يقتصر على قتل وحرق جيل او جيلين انه سلاح سيقتل اجيالا تلو اجيال ان من يستخدمه اليوم يظل يدفع ثمنه وهو حي ثم وهو يمت لانه استنها او اورثها لأولاده واحفاده من بعده فيظل سوء عمله يلاحقه الى يوم الدين.
نصيحة واعظ اليوم بإمكاننا ان نحقق اهدافنا بأفضل الوسائل واحسنها امامنا الف خيار وخيار شرط ان ننسى الماضي السيئ شرط ان سموا فوق الجراح شرط تجاوز الانتماءات الشريرة التي نشنق بها عنوقنا دون ان ندري شرط ان نأخذ اجمل ما عند غيرنا من التجارب الناجحة شرط ان نؤمن ان العلم والمعرفة هي السبيل لحياة كريمة لأجيالنا القادمة التي يجب ان يفكر في مستقبلها كل اب وام كل من بلغ الاربعين يجب لا يفكر بسعادته لان وقته ازف وعليه ان يفكر بسعادة اطفاله فما بالنا بمن بلغ "السبعين والمئة السنة منا" ماذا يجب عليه ان يفعل؟! سؤال نتركه لضميره ان يجيب عليه.

 

Total time: 0.051