أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة سعودية: توجيهات بدك “الحوثيين” جوا.. إذا عرقلوا “التهدئة”

- متابعة

كشفت صحيفة سعودية عن توجيهات رئاسية  لسلاح الجو اليمني بالتدخل لقصف مناطق تمركز مسلحي مليشيات الحوثيين بعمران شمال العاصمة صنعاء، وإدراج جماعة الحوثي كأحد معيقي التسوية في اليمن.

وقالت صحيفة “الوطن” السعودية أن هذه التوجيهات أن التوجيهات صدرت لإستحدام الضربات الجوية مجددا، وبشكل مكثف، لقصف مناطق تمركز الحوثيين، في حال تعذر استئناف تنفيذ اتفاق التهدئة، الذي أبرم بإشراف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر.

وأضافت الصحيفة أن “ثمة توافق بين أعضاء لجنة العقوبات الدولية التي توجد منذ أكثر من أسبوع في صنعاء، على إقرار إدراج جماعة الحوثي ضمن القائمة السوداء، كأحد معيقي العملية السياسية في اليمن”.

وكانت المواجهات بين قوات الجيش اليمني ومليشيات الحوثيين تصاعدت أمس في عدة جبهات متزامنة في عمران، المتاخمة للعاصمة صنعاء، عقب إخفاق مساعي قامت بها اللجنة الرئاسية المكلفة بتنفيذ اتفاق التهدئة بين الجانبين في وقف التجدد المتصاعد للاشتباكات المسلحة وانسحابها بشكل تام من المدينة، فيما عاود الجيش قصف تجمعات للحوثيين في محيط مدينة عمران.

وأشارت الصحيفة أن المواجهات المسلحة بين الحوثيين وقوات اللواء 310 مدرع، تدور بشكل متصاعد في ذات المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة بين الطرفين قبيل وقف اطلاق النار والبدء في تنفيذ اتفاق تهدئة بإشراف فريق من المراقبين العسكريين، والمتمثلة في محيط جبل الضين الاستراتيجي، والمحشاش والجنات وسحب، مشيرة إلى أن الجانبين استخدما مختلف أنوع الأسلحة المتوسطة والثقيلة خلال المواجهات المحتدمة أمس.

ولفتت إلى أن مساعي وساطة تزعمها محافظ عمران الجديد محمد صالح شملان، فشلت في إقناع طرفي الصراع المسلح بالعودة إلى التهدئة واستئناف تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، منوهة إلى أن تعزيزات من مقاتلي جماعة الحوثي تواصل التقاطر من صعدة إلى عاصمة محافظة عمران؛ للمشاركة في القتال ضد قوات الجيش والقبائل.

وتمكن مسلحو الحوثي من اعتقال 38 من مسلحي القبائل ونقلهم إلى مدينة ريدة، التي كانت تحتضن عشرات الأسر اليهودية قبل طردهم من مسلحي الحوثي، فيما تمكن مسلحو قبائل همدان من أسر عدد غير معروف من مسلحي الحوثي.

Total time: 0.0538