أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة يؤكد أن عملية تسجيل الحجاج والمفاضلة الآلية أنهت سنوات من السمسرة وإبتزاز الحجاج

- سامي الصوفي
أكد الاستاذ منير دبون الوكيل المساعد في قطاع الحج أن الإجراءات التي اتخذها قطاع الحج هذا العام في إعتماد النظام الآلي والمفاضلة الإلكترونية للمتقدمين للحج اثبتت نجاحا فائقا في معالجة سلبيات ومشكلات كثيرة كان يعاني منها الحجاج اليمنيين خلال السنوات الاخيرة .

جاء ذلك في لقاء أجريناه معه حول عدد من القضايا المتعلقة بالإجراءات التي اعتمدها قطاع الحج والعمرة في موسم حج ١٤٣٥

*شككت العديد من الجهات في صحة وسلامة إعتمادكم للنظام الآلي لتسجيل الحجاج لهذا الموسم وكثرت الأقاويل حول ذلك . ماهي أبرز الملاحظات التي رصدت بعد مرور تلك الإجراءات ؟
« في البداية نحن قبل أن نعتمد هذا الإجراء بإعتماد النظام الآلي للتسجيل والمفاضلة الآلية بعد ذلك كنا قد استعرضنا تجارب بعض بعثات الحج الأخرى وعقدنا العديد من اللقاءات مع وكالات الحج والمنشئات المقدمة لخدمات الحج منذ عدة سنوات وخرجنا بمراحل لاقرار مراحله ؛
كما ان السلطات السعودية قد ألزمت جميع بعثات الحج بالتعامل عبر النظام الآلي
والسفارة السعودية في صنعاء مشكورة وسلطات الحج في المملكة مشكورة كان لها دورا في تقدمنا في هذا الجانب .
أما بخصوص ما أثارته عدد الجهات وشككت في أحكام مسبقة فقد أثبت الواقع اليوم صحة وسلامة إعتماد النظام الآلي للتسجيل والمفاضلة حسب مجموعة من المعايير والضوابط الإلكترونية حيث لم ترصد أي تجاوزات وتدخلات وكان ذلك قد عالج نسبة كبيرة من المشكلات التي كانت تحدث خلال مواسم الحج السابقة منها وجود السمسرة وابتزاز الحجاج وتدخل الوساطات والوجاهات وتضرر عدد كبير من الراغبين في أداء فريضة الحج خاصة بعد تخفيض حصة اليمن من الحجاج عام بعد عام ؛ وهذا الذي لم يحصل مطلقا .

*وما سر تلك الهجمة ضدكم ؟
الخوف من تضرر مصالح وانتهاء ابتزاز الحجاج والسمسرة التي كان يقع فيها الحاج والتي غابت تماما .

*موضوع إختيار بنك التسليف كاك بنك بالذات و ما دار حول العمولات والفوائد؟

» حين تم اختيار هذا البنك كان لعدة اعتبارات وتسهيلات كبيرة قدمها البنك في اعتماد هذه الآلية عبره دون وجود أي عمولات مقابل التحويلات والمدة لا تتجاوز عشرين يوم وقدمها خدمة منه للحجاج وللاسهام في انجاح هذه الإجراءات .

كما أن الحجاج المسجلين الذين لم يوفقوا في الحج لهذا لهم الأولوية في العام القادم بحسبمعايير المفاضلة وعليهم سحب المبلغ الذي وردوه للبنك دون تأخير وسحبهم للمبلغ لن يؤثر في إختيارهم للحج في العام القادم وقد سحب أكثر من ٩٠% منهم مبالغهم .

*ما أبرز ما أبرز ما تواجههوه خلال هذا الشهر من عوائق ؟
ليست هناك عوائق تذكر لكن نحن الان نواجه ضرورة إنهاء أصحاب المنشآت ووكالات الحج التعاقد مع المساكن وبقية الخدمات بدون تاخير حسب ما ألتزمنا به مع جهات الحج السعودية حتى يتم الإنتهاء من منحنا تأشيرات الحج خلال هذه الفترة .

*ما جديد خدمات الحج في هذا الموسم ؟

نحن نبشر حجاج اليمن في هذا العام بأننا تمكنا من نقل مخيم حجاج اليمن في منى من منطقة الربوة المرتفعة والتي كانت بعيدة ومتعبة لحجاج اليمن منذ عدة سنوات واصبح مكان المخيم في ساحات منى ومنطقة كانت تتمناها كل بعثات الحج كونها منطقة متميزة وقريبة ؛ كما ستزود خيامهم بعدد من وسائل الراحة حيث سيكون هناك سرير خاص لكل حاج في مخيمات منى والتكيف الصحراوي في مخيمات عرفة .

* كلمة أخيرة ؟
نحن في الأول والأخير هدفنا يجب ان يصب في خدمة وتوفير له سبل الحج الآمن والتيسير عليه سواء الجهات الحكومية أو المنشئات الخدمية والوكالات ونخلص في ذلك ؛ كما نؤكد شكرنا لقيادة الوزارة ولسفارة المملكة التي لا تقصر في تقديم جوانب كبيرة وتسهيل كثيرا من الامور لحجاجنا لانجاح موسم الحج بصورة مثالية .
المصدر : لقاء خاص

Total time: 0.0472