أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مقابلة مع عرفات تكشف عن ضغوطات تواجهها هدى، ومماطلة وعروض مليونية، وإلى أين وصلت قضيته مع هدى السعودية

- المستقلة
عام مضى على خروج : عرفات اليمني وهدى السعودية من أراضي المملكة ووصولهما إلى اليمن.. عام مضى وزهور الحب التي نمت في قلب العاشقان تصارع الرياح القوية والأعاصير المدمرة والأمواج المتلاطمة.
 
عام مضى وزهور الحب ما تزال متفتحة وصامدة في مكانها تقاوم برقتها وسلميتها أسلحة اعداء الحب وتقف بشموخ الجبال الرواسي أمام كيد ومؤامرات الأغراب الذين تآمروا على ذبولها بل وعلى اجتثاثها من جذورها.. فهل سيستمر صمود الزهور.. وينتصر الحب أم.... إلى تفاصيل حوارنا مع قيس اليمن عرفات..
 
قضيتنا إنسانية
 
 بعد تسعة أشهر من حكم محكمة شرق الأمانة الذي قضى ببراءتك  وأحالت (هدى آل نيران)  إلى دار الأمل واعطاءها مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح وضعها .. حدثنا ماذا استجد في قضيتك؟ ولماذا لم تتزوجا  أنت وهدى كما كنا نسمع حينها؟
 
- قضيتي أنا وحبيبتي هدى قضية انسانية بحتة ولكن هناك من يريد أن يحولها الي قضية سياسية ولهذا طال أمد التقاضي فيها ويتحمل القضاء اليمني جزءاً كبيراً من  ذلك.
 
محاكم صنعاء رفضت القضية
 
 هل تقصد أن القضاء اليمني متواطئ مع الطرف الآخر الذي هو السفارة السعودية؟
 
- قد تكون لا تعرف أنت ولا غيرك أن قضيتنا رفضت كل المحاكم في صنعاء قبولها خوفاً من السعودية ولم تقبلها إلاّ محكمة بني الحارث مع أن  المحامي عبد الله الجعفري  تقدم بها لجميع المحاكم في أمانة العاصمة.
 
السفارة السعودية تراوغ
 
 وما نوع الدعوى التي تقدم بها المحامي؟
 
دعوى نقل الولاية من أسرة (هدى آل نيران) إلى القضاء اليمني بحيث تتولى محكمة يمنية مسؤولية تنصيب ولي أمر  يعقد بهدى بدلاً عن والدها.. وقد أعطت المحكمة والدها مهلة للحضور مدتها شهر وعندما انتهت المدة  حضرنا الى المحكمة لأجل تنصيب ولي أمر يعقد بهدى..
 
لكن محامي السفارة السعودية قال أن لديه عقد زواج فطلب القاضي من محامي السفارة احضار الزوج واعطاه مهلة لذلك لكن هذا الزوج لم يحضر فطلب القاضي من المحامي أن يحضر وكالة رسمية من هذا الزوج يوكله فيها بالترافع بدلاً عنه لكن المحامي أحضر وكالة من السفارة السعودية وليس من الشخص الذي يدعون أنه تزوج هدى.
 
عروض مغرية بالملايين
 
 وهل هناك فعلاً تدخل رسمي من السلطات الرسمية السعودية للتأثير على سير القضية؟
 
التدخل موجود على كل المستويات من المشائخ والأمراء ومسؤولين يمنيين ومسؤولين في السفارة السعودية وتواطؤ من كل الجهات.
 
 من من المشائخ تدخل أو قام بالضغط على طرف ما؟
 
-  مشائخ من مأرب عرضوا عليّ ثلاثة ملايين ريال سعودي وضغطوا عليّ كي أتخلى عن هدى وأتركها تعود إلى السعودية فرفضت عرضهم وقلت لا تهمني أموال الدنيا كلها ولن أتخلى عن هدى مهما بلغت حجم المغريات أو قوة الضغوط.
 
تهديد سعودي
 
هل هناك أمراء سعوديون قاموا بالضغط عليك أو على المحكمة؟
 
- نعم هذه الأموال التي عرضوها عليّ كانت من أمراء سعوديين وفي شيخ سعودي اسمه أبو حسن تواصل معي وهددني اذا لم أنفذ طلبه.
 
 وماهو طلبه؟
 
أن أدخل السعودية تهريب وهو سوف يؤمن حياتي بعد تجاوز الحدود اليمنية وسوف يقوم بايصالي الى أمير سعودي وهذا الأمير السعودي وعده بأنه سيأتي معي الى عند أسرة هدى كي يقنعهم بالعقد لي وتحديد المهر وهو سوف يدفعه.
 
 وماذا كان ردك؟
 
قلت له يفتح الله .. لأني أعرف أنها مؤامرة لاستدراجي الى هناك وبعدها لن يرى لي أحد صورة.
 
ضغوطات نفسية  في دار الأمل
 
 والمسؤولون اليمنيون ما نوع الضغوط التي يمارسونها ضدكم؟
 
- مديرة  دار الأمل والموظفات يمارسن ضغوطاً كثيرة ولا انسانية ضد هدى كي تنهار وتتنازل عن القضية وتطلب العودة الى السعودية .. يمارسن عليها حرب نفسية حتى أنها طلبت أن ينقلوها إلى السجن المركزي ولا يبقوها في دار الأمل.
 
 اذكر لنا أمثلة لهذه الممارسات؟
 
مثلاً ممنوع التواصل معها بالتلفون إلاّ نادراً وفي أوقات محددة وممنوع زيارتها في الدار .. أنا لا استطيع زيارتها لكن مديرة الدار سمحت لأحمد الشميري المسؤول في السفارة السعودية بزيارة هدى ومقابلتها رغم أن هدى رفضت زيارته وكانت لا ترغب بمقابلته .. وقد قال الشميري أنه لن يعترف بحق اللجوء إلى اليمن الذي منحته المفوضية لهدى التي لا تريد محامي السفارة أن يترافع عنها ومحاميها هو عبد الله الجعفري.
 
السجن المركزي أهون
 
 قلت أن هدى تفضل نقلها الى السجن المركزي بدلاً من بقائها في دار الأمل لماذا؟
 
- مديرة دار الأمل متواطئة مع السعودية لأن هذا الدار تحصل على دعم من السعودية ولهذا فإن المديرة والموظفات يمارسن على هدى ضغوطاً نفسية فهي مثلاً عندما تدخل الحمام ممنوع تغلق بابه.. يبقى الباب مفتوح .. فهل هناك حرب أقسى من هذه.
 
كما أن الدار لم تلتزم بما أقرته مفوضية اللاجئين، فلم تخصص غرفة لهدى وما زالت تسكن في غرفة وبجوارها عدد من النزيلات كما أنه لم يتم اعطاؤها راتباً كونها لاجئة، فهي طوال هذه المدة لم تحصل علي مصاريف ولا حتى ملابس والطعام الذي يقدم لها قليل ونوعيته لا تستسيغه هدى، وأحياناً المديرة ترفض اخراج هدى لحضور جلسات المحاكمة وتتعلل بأعذار كثيرة كي تطيل مدة القضية وتضيق هدى من البقاء بالدار بدون حل وفي آخر جلسة رفضت اخراجها وقالت أن الدار يتعرض لضرب واطلاق نار.
 
لا تراجع
 
 هل تتواصل هدى مع أسرتها أو أسرتها تتواصل معها؟
 
تواصل معها أهلها لكنها رفضت الرد عليهم وقالت ليس لديّ أهل ولو كانوا أهلي كانوا سيحترمون رغبتي ويزوجونني بمن أحببته واختاره قلبي لكن المديرة اعطتها التلفون وأجبرتها على الرد  فقالت لهم لو جلست العمر كله هنا لن أتراجع عن قراراتي.
 
عقد زواج مزور
 
 لماذا لم تصدر المحكمة حكمها الى الان؟
 
السفارة السعودية عرقلتنا كثيراً وكلما انتهينا من شيء أظهروا عذر جديد أولاً المحكمة طالبت السفارة بابلاغ ولي أمرها بالحضور واعطتهم مهلة لذلك لكنهم لم يردوا، وبعد ذلك قالت السفارة أن هدى متزوجة منذ أربع سنوات ولديهم عقد زواج وفعلاً مؤخراً أحضروا عقد زواج للمحكمة بتاريخ قديم قد مضى عليه أربع سنوات فطلبت المحكمة من السفارة احضار الشهود الذين حضروا عقد الزواج وفي الموعد المحدد قالت السفارة أنهم لن يستطيعوا الحضور وطالبوا المحكمة بعمل انابة لمحكمة عسير كي يحضر الشهود أمامها.
 
 وهل هذا العقد الذي قدمته السفارة صحيحاً؟
 
قلنا لهم هذا العقد مزور وهدى قالت أنها لم تتزوج من قبل ولم يتم العقد بها على أحد وطالبت بعرضها علي الطبيب لاثبات أنها مازالت عذراء وقالت أنها متمسكة بطلبها السابق بتزويجها من عرفات، فأمرت المحكمة بعرضها على الطبيب والطبيب أفاد أنها مازالت عذراء وقدمت هدى ومحاميها قرار الطبيب الى المحكمة وهذه الاجراءات كلها تمت بطلب من المحكمة.
 
محكمة الإستئناف برأتني
 
 وماذا بشأن قضيتك التي اتهمت فيها بتهريب هدى ؟
 
محكمة الاستئناف أيدت حكم محكمة شرق الأمانة وحكمت ببراءتي.
 
 اذا استمرت المماطلة بهذه الصورة هل ستتخلى عن القضية نظراً للتعب والخسائر المادية وضياع الوقت بدون تحقيق نتيجة؟
 
لن أتخلى عن هدى مهما كانت المصاعب ومن المستحيل أن أتركها ولن يفرقنا إلاّ الموت.
 
المفوضية طالبت بإصدار الحكم والتبرعات لم تصلني
 
 ماذا قدمت مفوضية اللاجئين لهدى بعد منحها حق اللجوء؟
 
المفوضية قدمت للقاضي افادة بأن هدى حالتها سيئة وطالبت المحكمة بالاسراع باصدار الحكم حتى يتم تسفير هدى وعرفات الى أي دولة أوروبية.
 
 وماذا بشأن التبرعات التي تم الاعلان عنها في وسائل الاعلام هل وصلتكم؟
 
لم تصلني أي تبرعات ولم أحصل على أي دعم ولم يصلني إلاّ غرفة نوم من أبو رائف من تعز، وأنا الآن وخلال هذه المدة السابقة أخوض المعركة لوحدي مع المحامي،  أعاني كثيراً واتعذب كثيراً وأذهب الى المحكمة والى الجهات الأخرى وأتابع سيراً على الأقدام لأني لا أجد حق المواصلات ولا يوجد لديّ سكن وكل يوم اسكن عند شخص من أصحابنا.. لكن رغم كل هذه المتاعب فليثق الجميع أنه لا شيء سيجبرني عن التخلي عن هدى وسأفديها بروحي.
 
شقيقي تعرض لتعذيب مروع
 
 ما مصير أشقاؤك الذين كانوا يعملون في السعودية؟
 
اغلقوا محلاتهم ورحلوهم إلى اليمن وواحد منهم اعتقلوه وعذبوه وعرضوه لصدمات كهربائية ثم بعد ذلك قاموا بتزفيره وجميعهم الان عاطلون عن العمل في اليمن.
 
 وما موقفهم منك وهل يلومونك لأنك تسببت في طردهم من السعودية؟
 
هذه قضية جاءت من فوق رؤوسنا .. وهم يقولون لي البنت ضحت من أجلك فلا تتركها.
 
هناك فرق بين اليمني والسعودي
 
 ماذا تود أن تقول وقد مضى عام منذ خرجتما أنت وهدى الى اليمن وتحولت قضيتكم  الى قضية رأي عام؟
 
أقول لأهلنا في السعودية أن اليمنيين ليسوا ملحدين وزواج شاب يمني من فتاة سعودية ليس حراماً ولا جريمة بل هو حلال وفق كتاب الله وسنة رسوله فارجو منهم أن يغيروا نظرتهم تجاه اليمنيين وألاّ ينظروا اليهم هذه النظرة الدونية التي تجعلهم يعتبرون زواج بناتهم من اليمنيين عاراً وفعلاً منكراً وليتذكروا أن اليمنيين لا يتزوجون من السعوديات إلاّ وفق الشرع وليس كما يفعل بعض السعوديين عندما يأتون الى اليمن ويتزوجون من بنات يمنيات عرفياً أو مسياراً ولمدة قصيرة ثم يتركونهن وبعضهن مازلن في عمر الطفولة.
 
رسائل 
 
 في ختام هذا اللقاء هل من رسائل تود توجيهها لجهات أو أفراد؟
 
أقول لكافة أبناء الشعب اليمني أن أمل هدى فيكم كبير فهي تناشدكم ألاّ تتركوها لوحدها وأن تعودوا الى الوقوف معها ونصرتها كما فعلتم في السابق، وأنا أقول لهم أن هدى تعتبركم أهلها وذويها وناصريها  فليس لها أحد بعد الله غيركم فلا تخذلوها.
 
كما أوجه رسالة الى الأب والرئيس عبدربه منصور هادي وأقول فيها أنك أب لنا جميعاً وأنت راع ومسؤول عن رعيتك وقضيتنا أنا وهدى قضية انسانية وليس لها أي علاقة بالسياسة ، فارجو أن تقف معنا وتساعدنا على تحقيق حلمنا بالزواج.
 
كما أوجه رسالة الى المنظمات الانسانية والناشطين الحقوقيين أخبرهم فيها بأن هدى مازالت مسجونة رغم تنفيذها لحكم المحكمة الذي قضى بعرضها على طبيب لاثبات أنها عذراء وقد فعلت ذلك كما أنها قد قامت بتصحيح وضعها خلال الثلاثة الأشهر التي حددتها المحكمة وحصلت على حق اللجوء لأن ايداعها دار الأمل كان لهذا الغرض .. أناشد الجميع ألاّ يتركونا نخوض هذه المعركة الصعبة لوحدنا فالمؤامرة كبيرة والقضية يقف خلفها غريم ليس سهلاِ .. غريمنا الآن هو السفارة السعودية وأنتم تعلمون امكانياتها وامكانياتنا.
 
المحامي الجعفري: نتوقع حدوث تلاعب في محكمة عسير وجاهزون للرد عليها
 
 وللاستفسار عن سير القضية وأسباب التأخير تواصلنا مع محامي هدى آل نيران المحامي عبد الله سيف الجعفري.
 
فأفادنا بأن محكمة بني الحارث حددت تاريخ 11 /9 /2014 موعداً لعقد الجلسة القادمة واعطت السفارة السعودية مهلة لارسال الانابة التي طلبتها لمحكمة عسير كي تقوم بالاستماع الى الشهود المذكورين في عقد الزواج واحضار الزوج  وعندما سألناه عن امكانية حدوث تلاعب في القضية فربما يكون الشهود المذكورين في العقد من أقارب أسرة هدى وأن العقد ربما يكون ليس صحيحاً قال إذا احضروا افادة من محكمة عسير بأن الشهود حضروا وأقروا بصحة العقد وأنهم كانوا حاضرين وأن العقد تم برضى هدى وحضورها، فإننا جاهزون لمواجهة هذا الموقف وسوف تتقدم هدى بطلب فسخ عقد النكاح للكراهية.
 
والأدلة لدينا موجودة فهي لم تهرب الى اليمن إلاّ لوجود شيئاً أكرهها على ذلك..
 
وفي سؤال آخر وجهناه للمحامي سألناه فيه عن أسباب المماطلة في القضية ولماذا لا يتم الافراج عن هدى وتطبيق حكم محكمة شرق الأمانة الذي قضى بايداعها دار الأمل لمدة ثلاثة أشهر لتصحيح وضعها؟
 
قال صحيح هدى قد صححت وضعها وحصلت على حق اللجوء والثلاثة الأشهر انتهت ولكن لا يوجد لديها محرم في اليمن كي تخرج الي عنده أما عن تعرضها للمضايقات في دار الأمل وعدم رغبة هدى في البقاء فيه فقد قال أن القاضي قال له وفر لنا داراً آخر ونحن سوف ننقلها إليه وإلى الآن نحن لم نجد داراً آخر.

Total time: 0.055