أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اتحاد نساء اليمن ينفذ مشروع الصحة الإنجابية

- ألطاف علي

استقبلت الأستاذة رمزية عباس الارياني الأمين العام للاتحاد النسائي العربي العام رئيسة اتحاد نساء اليمن في المكتب التنفيذي الأستاذة جميلة الشرعي ضابطة مشاريع بالوكالة الأمريكية

وفي الزيارة التي هدفت إلى دعم اتحاد نساء اليمن بمشروع في مجال الصحة الإنجابية والذي سيتم تنفيذه من قبل اتحاد نساء اليمن .

من جانبها رحبت الأستاذة رمزية الارياني بالضيفة من الوكالة الأمريكية مشيرة أن الاتحاد يسعى إلى الرفع من شان المرأة في اليمن والحرص على إدماجها في التنمية من خلال التوعية بأهمية تعليم الفتاة, ومحو أمية المرأة, والحرص على المشاركة السياسية للمرأة ومحاربة العنف الممارس ضد المرأة بكافة أشكاله , مضيفة أن للاتحاد لديه العديد من المشاريع في مختلف المجالات مثل الحماية القانونية للنساء , الصحة و التعليم.

ونفذ الاتحاد العديد من المشاريع في الصحة حيث تم عمل عدد من الورش حول رفع الوعي الصحي لدي النساء والرجال و خاصة الأمراض المعدية مثل الايدز وغيرها , وبرنامج ختان الإناث حيث أقام عدة ورش توعوية حول هذا الموضوع لما له من إضرار نفسية وجسدية على الفتاة ،كما تتم التوعية عن طريق فلاشات تذاع في التلفزيون و الإذاعة وأيضا عن طريق أفلام الكرتون حيث إن الاتحاد سباق في عرض مثل هذه الأفلام

يهدف المشروع "إلى تقديم خدمات في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المعززة للنساء والفتيات  و خفض الاحتياجات غير الكافية لتنظيم الأسرة من خلال  تمكين النساء والفتيات في القرارات المبلغ عنها حول تأجيل الحمل الأول على الأقل حتى سن 18، كذلك المباعدة وتنظيم الحمل وتجنب الحمل في سن متاخرة وايضا  الحمل المتكرر لضمان الحصول على نتائج صحية .

وسوف توضح مفاهيم تنظيم الأسرة الإنجابية والمساواة بين الجنسين للنساء والفتيات وتعزيز التفاهم حول عديد من الأسباب الضرورية لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة .

وأضافت الارياني بان المشروع سيدعم بشكل مباشر مبادئ مبادرة الصحة العالمية و أهداف الوكالة الأميركية للتنمية الدولية فيما يخص ( توسعة أفضل للولادة الآمنة في المنزل وتوعيه المجتمع والمرافق الصحية ووضع خطة عمل لبرنامج متكامل في تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل والتغذية). وسيتحقق ذلك عن طريق مساعدة المنظمات العامة والخاصة لتحديد وتطبيق التدخلات القائمة على البرهان وذات الفعالية في مجال تنظيم الأسرة وأفضل الممارسات في تقديم الخدمات ، وتخطيط وتسهيل توسعة المشروع.

كما سيقوم المشروع بتحديد الفجوات في تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتقديم  مقترحات باستخدام أفضل السبل لمعالجة هذه الفجوات. وسوف تركز على زيادة استخدام وتوسعة أفضل الطرق المتاحة وغير المستخدمة. وعند المضي قدما في التنفيذ، فإن هذا المشروع سوف يحدد ويسعى إلى استخدام أفضل الممارسات الجديدة والابتكارات في مجال تقديم الخدمات. وسيقوم المشروع بتحليل وجمع ونشر الخبرات لمجموعة من الأنشطة والمشاريع الثنائية ومن الدول الأخرى و من أجل النهوض بالتعلم على المستوى العالمي حول تعزيز تقديم الخدمات الصحية.

 

و في نهاية الزيارة تحدثت الأستاذة إن الاتحاد سعيد جداً بالتعاون مع الوكالة الأمريكية .

حضر الاجتماع الأستاذة وفاء احمد علي رئيسة دائرة المشاريع باتحاد نساء اليمن.

 

Total time: 0.0581