أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أول بروفيسور يمني يحصل على دعم منظمة جيتس العالمية في "الصحة"

- ماليزيا - موسى قاسم

حصل البروفيسور هشام مهيوب المخلافي الباحث في جامعة ملايا بماليزيا على دعم منظمة بيل جيتس العالمية في مجال الصحة الدولية ضمن برنامجها المعروف بــ "دعم الأفكار الإبداعية".

وقدم المخلافي مشروع بحثي مكون من عدة أفكار يتعلق بمكافحة الأمراض المستوطنة في اليمن كالبلهاريسيا والديدان المعوية والمعدية، حيث فاز من بين أكثر من 1700 مشروع بحثي قُدّم للمنظمة.

و يتكوّن هذا المشروع من 64 فكرة إبداعية تهدف إلى حشد المجتمع اليمني لمكافحة الأمراض المستوطنة في اليمن كمرحلة أولية وكنقطة إنطلاق نحو مزيد من الأبحاث والمشاريع البحثية المستقبلية.

ويعد البرفيسور المخلافي أول يمني يحصل على هذا الدعم البحثي من منظمة بيل جيتس وثاني باحث على مستوى ماليزيا, وسيكون مشروعه البحثي بالتعاون بين جامعة ملايا التي تحتل المرتبة 156 عالميا والجامعة الأولى على مستوى ماليزيا وبين جامعة آزال للتنمية البشرية في صنعاء.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة بيل جيتس العالمية والتي يديرها السيد بيل جيتس وزوجته مليندا جيتس تعمل على تشجيع الأبحاث العلمية حول العالم وخصوصا الدول النامية في اسيا وافريقيا ويدعمون هذه المشاريع البحثية بمئات الملايين من الدولارات ويتابعون سيرها بأنفسهم من خلال زياراتهم الى تلك الدول التي تجرى فيها تلك الأبحاث.

الجدير ذكره أن البروفيسور المخلافي لديه أكثر من سبعين بحثا علميا منشورا في مجلات علمية عالمية محكمة نشرها في فترة وجيزة وفي أعرق المجلات العلمية العالمية كما أنه حاصل على جائزة الإمتياز العلمي من جامعة ملايا في العام 2009.

Total time: 0.0735