أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

أمريكا تستعد لمواجهة عسكرية بين الكوريتين

- عبد الكريم الحزمي
ذكر البيت الأبيض الأمريكي اليوم الاثنين أن الرئيس باراك أوباما أعطى توجيهات للجيش الأمريكي بالتنسيق مع كوريا الجنوبية "لضمان الاستعداد" وردع أي عدوان مستقبلي من كوريا الشمالية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان: "الولايات المتحدة أعطت مساندة قوية لخطط الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك لمعاقبة كوريا الشمالية على إغراق إحدى سفن كوريا الجنوبية الحربية".
وأضاف أن البيت الأبيض حث كوريا الشمالية على الاعتذار وتغيير سلوكها.
وتابع جيبز: "نؤيد طلب الرئيس لي بأن تعتذر كوريا الشمالية فورًا وتعاقب المسئولين عن الهجوم والأهم أن تمتنع عن سلوكها العدواني التهديدي".
وأردف المتحدث الأمريكي:"تأييد الولايات المتحدة لدفاع كوريا الجنوبية تأييد مطلق وأعطى الرئيس الأمريكي توجيهات لقادته العسكريين بالتعاون عن كثب مع نظرائهم في كوريا الجنوبية لضمان الاستعداد وردع أي عدوان في المستقبل".
كوريا الشمالية تهدد بفتح النار
في سياق متصل هددت كوريا الشمالية اليوم الاثنين بفتح النار على أي معدات تضعها كوريا الجنوبية على الحدود المشتركة بينهما لبث دعاية معادية لها كما هددت باتخاذ إجراءات أشد إذا صعدت سول التوترات.
وجاءت هذه التحذيرات على لسان قائد عسكري ونقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.
وكانت كوريا الجنوبية قد أكدت اليوم الاثنين أنها ستسأنف بث الإذاعات التي تبث بمكبرات للصوت على الحدود والتي أوقفت منذ ست سنوات ضمن العقوبات التي تطبقها ضد الشطر الشمالي بعد اتهامه بإغراق سفينة حربية لها.
المصدر : وكالات

Total time: 0.0556